الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

حقيقة اغتيال يحيى السنوار على يد الاحتلال الإسرائيلي

يحيى السنوار
يحيى السنوار

زعمت هيئة البث الإسرائيلية، اغتيال جيش الاحتلال لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار في هجوم على مخيم جباليا، في حين أنه لم تصدر السلطات الإسرائيلية، حتى الآن بيان رسمي بشأن نجاح عملية اغتيال السنوار.

من جانبها لم تصدر حماس، أي بيان حتى اللحظة بشأن عملية اغتيال السنوار،.حيث قال الجيش الإسرائيلي والشاباك فى بيان مشترك، إنه يتم التباحث حول احتمال مقتل يحيى السنوار ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خلال نشاط للجيش الإسرائيلى في غزة

احتمالية اغتيال " السنوار " 

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "هناك احتمال أن يكون زعيم حركة حماس يحيى السنوار قد تم القضاء عليه"، مضيفاً أنه "في هذه المرحلة لا يمكن تأكيد مقتل السنوار".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "خلال نشاط لقوات جيش الدفاع في قطاع غزة" تم القضاء على ثلاثة عناصر، مضيفاً أن كل من "جيش الدفاع وجهاز الشاباك يفحص الاحتمال" يكون السنوار أحدهم، مؤكدا أنه في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائيًا من هوية العناصر.

وأشار البيان إلى أنه "في المبنى لا توجد مؤشرات عن وجود مختطفين في المنطقة"، مشيراً إلى أن قوات جيش الدفاع والشاباك تواصل العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة".

من هو يحيى السنوار ؟

وكانت حركة حماس الفلسطينية، أعلنت فى 6 أغسطس الماضى عن اختيار يحيى السنوار، رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية، و يعد يحيى إبراهيم حسن السنوار (مواليد 29 أكتوبر 1962) هو سياسي فلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ 6 أغسطس 2024 بعد اغتيال هنية، وقبلها كان رئيسًا لمكتبها السياسي في قطاع غزة منذ 13 فبراير 2017، وأحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس والذي سُمِّيَ جهاز الأمن والدعوة (مجد)، عام 1985، وهو جهاز تخصص بملاحقة من اتهموا بالكفر او التجسس لصالح الاحتلال الصهيوني، ويتسم بحسن القيادة والحنكة السياسية وشقيقه هو القيادي في كتائب القسام محمد السنوار.

رد فعل أمريكا من أخبار اغتيال السنوار 

وبحسب بيان أصدرته CNN ، أنه التزم المسؤولون الأمريكيون الصمت في اللحظات التي تلت إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يحقق فيما إذا كانت عملية عسكرية في غزة أدت إلى مقتل زعيم حماس يحيى السنوار

ولكن إذا تأكد مقتل السنوار بالفعل، فإن التداعيات على إدارة بايدن ستكون بالغة الأهمية. وربما يكون مقتله المحتمل هو الحدث الوحيد الذي أشار إليه العديد من المسؤولين الأمريكيين باعتباره أكبر تغيير محتمل في قواعد اللعبة بالحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين إسرائيل وحماس. 

ومع توقف مفاوضات وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن لعدة أشهر، ظل كبار المسؤولين في الإدارة متمسكين بالأمل في إمكانية التخلص من السنوار في يوم من الأيام، ورأوا أن ذلك قد يفتح أبوابًا لم يكن من الممكن أن تكون مفتوحة بدون هذا الحدث. 

لقد نظر المسؤولون الأمريكيون إلى مقتل السنوار، ببساطة، باعتباره الحدث الذي تحتاج إليه إسرائيل بشدة حتى تتمكن من إعلان انتهاء حربها في غزة.

وحتى في المناقشات التي دارت حول ما يسمى باتفاق "الكل مقابل الكل" ــ فكرة إطلاق سراح كل رهينة لدى حماس مقابل كل سجين فلسطيني تريد حماس إطلاق سراحه ــ وهو ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه بعيد المنال ــ رأى بعض المسؤولين الأمريكيين بأن هذه الفكرة قد تكون قابلة للتطبيق إذا ما قُتل السنوار. 

واغتالت إسرائيل يوم 31 يوليو الماضى، إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس و‌رئيس الوزراء الفلسطينى الأسبق فى العاصمة الإيرانية طهران بعدما كان فى زيارةٍ لها للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس الإيرانى الجديد مسعود بزشكيان، وقُتل إلى جانبِ هنية حارسه الشخصى القيادى الميدانى فى كتائب القسّام وسيم أبو شعبان.

تم نسخ الرابط