الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أول مذيع مصري وصاحب الـ7 وظائف.. ما لا تعرفه عن أحمد سالم في ذكرى ميلاده

FB_IMG_1676898485505||FB_IMG_1676898349466||FB_IMG_16768983
FB_IMG_1676898485505||FB_IMG_1676898349466||FB_IMG_16768983

كتبت- هيام علي 

يحل علينا اليوم، ذكرى ميلاد الإذاعي الكبير، الفنان الراحل أحمد سالم، الذي ولد في 20 من فبراير عام 1910، وهو أول مذيع بالإذاعة المصرية، والذي اشتهر بالجملة التاريخية "هنا القاهرة"، التي تتردد حتى الآن وتعتبر هي أول جملة قالها في الإذاعة، ولم يتوقف النجم على كونه إعلاميًا فقط بل خاض تجارب كثيرة، ومنها الإخراج والتمثيل والإنتاج والتأليف، وقبل ذلك كان مهندسا للطيران، ولكنه أنهى مسيرته العملية في مجال التجارة.

ويرصد لكم "القارئ نيوز" أبرز المحطات في حياة الفنان أحمد سالم:

نشأة النجم أحمد سالم 

ولد الفنان أحمد سالم، في قرية أبو كبير بمحافظة الشرقية، في عام 1910، وقرر السفر إلى إنجلترا ليدرس الهندسة، فدرس وتدرب الطيران، ثم عاد إلى مصر سنة 1931 وهو يقود بنفسه الطائرة التي اشتراها، وعين بعد عودته مهندس لشركات أحمد عبود باشا، ولكنه لم يستمر في هذا العمل طويلا رغم النجاح الكبير الذي حققه كمهندس.

صاحب أشهر جملة في الإذاعة المصرية "هنا القاهرة"

وشغل الإعلامي أحمد سالم، منصب مديراً للقسم العربي بالإذاعة المصرية، وكان أول من نطق بالجملة التي نسمعها حتى اليوم "هنا القاهرة" وحيث بدأت الإذاعة المصرية افتتاحها سنة 1934، بآيات من الذكر الحكيم بصوت الشيخ محمد رفعت، وبعدها انطلق صوت أم كلثوم، ويعتبر أحمد سالم من أوائل الإذاعيين المصريين اللذين تولوا مسئولية الإذاعة ووضعوا أسس العمل بها، وأتاح له صوته المميز واطلاعه بأن  يكون رئيس القسم العربي بالإذاعة المصرية. 

"استوديو مصر" 

وفي أثناء حضور أحمد سالم، الحفل الذي أقامه طلعت حرب للاحتفال بنجاح بنك مصر، عرض عليه "طلعت" أن ينشئ شركة مصر للتمثيل والسينما واستوديو كبير، وبالفعل قدم "سالم" استقالته، وتفرغ لبناء أول استوديو مصري، وأنتج أول فيلم مصري لكوكب الشرق أم كلثوم، وحمل العمل فيلم "وداد" والذي حقق نجاحا كبيرا وفي ذلك الوقت. 

استقالة الراحل أحمد سالم من كل المناصب

في عام 1938 أنتج استوديو مصر عمل فني تحت اسم "لاشين"، آثار ضجه كبيرة وآثار حفيظة القصر الملكي لأن يحوى على حركات شعبية ثورية ضد الحاكم المتملك والنهاية هي القضاء علي هذا الحاكم، وطلبوا من أحمد سالم تعديل السيناريو والحوار، حتى تكون النهاية لصالح الحاكم، ولكنه رفض تعديل أي شيء وقدم استقالته من كل المناصب بما فيها منصبه بمجال "التمثيل والإخراج والإنتاج والتأليف".

زيجات الفنان أحمد سالم

وتزوج النجم الراحل أحمد سالم من كلا من النجمة الراحلة أسمهان والفنانة مديحة يسري وكذلك أيضا من الراقصة تحية كاريوكا ومن أمينة البارودي، وهي إحدى سيدات المجتمع أثناء الثورة.

وفاته أحمد سالم

أنهت حياة الفنان أحمد سالم، رصاصة نتيجة شجاره مع زوجته الفنانه الراحلة أسمهان، في عام 1944 حين عادت اللي المنزل في وقت متأخر، وذلك ما جعله يرفع عليها مسدسه ولكنه لم يطلق النار، ومع ذلك استنجدت صديقتها بالشرطة، وحدث شجار بين أحمد سالم وضابط الشرطة، وأطلق كلا منهم النار علي الآخر، ولكن كانت النتيجة إصابة سالم برصاصة في الصدر وتعالج منها ولكن آثارها يؤلمه حتي رحيله في عام 1949.

تم نسخ الرابط