السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تعرف علي أبرز المعالم السياحية بالشرقية

IMG-20230318-WA0031
IMG-20230318-WA0031

كتبت - نرمين الجمل 

تحظى محافظة الشرقية بمكانة هامة جدا في القطاع السياحي على مستوى البلاد، حيث أنها تملك تلت أثار الدولة الفرعونية بالعهد الفرعوني.

وتتمتع بتاريخ عريق كما هو الحال في مختلف مناطق مصر التي عاشت في ظل العديد من الحضارات، حيث يتوافد السياح من مختلف أنحاء مصر والعالم إليها للاستمتاع بالمعالم التي تضمها.

كما زادت أهمية السياحة بها، لمناخها المعتدل وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، كما أنها ذات مكانة دينية هامة باعتبارها مهبط عدد من الأنبياء والصحابة والقادة الكبار على مر التاريخ، ومن أبرز المعالم السياحية داخل محافظة الشرقية: 

منطقة تل بسطة 

تعد منطقة أثار تل بسطة مركزا دينيا هاما وضخما أثناء عصور الفراعنة، وتأتي في المنزلة الثانية من حيث الأهمية سياحيا، وتحتضن العديد من المعالم القديمة كمعبد خوفو وخفرع، وتعد مركزاً دينياً هاماً وكانت من إحدى عواصم مصر القديمة. 

فقد واجهت أفواج القادمين من الشرق عبر سيناء، وعاصرت العديد من الفاتحين والغزاة، وشرفت بأنها كانت معبراً ومقراً مؤقتاً للسيدة مريم العذراء ووليدها المسيح "عليهما السلام" عند قدومهما إلى مصر.

منطقة صان الحجر 

تعرف منطقة صان الحجر قديما باسم " تانيس" وهي واحدة من أبرز المعالم التاريخية في المنطقة التي تروي الأحداث التي عاشتها المنطقة في نهايات عهد الأسرة العشرين، وغنية بالآثار الفرعونية وأيضا آثار من العصر اليونانى والرومانى.

 وذلك لأنها كانت الطريق الرئيسى لغزو بلاد الحيثيين فى آسيا الصغرى والدفاع عن مصر فى حالة الغزو الخارجى، وتعتبر تانيس أقصر الوجه البحرى بما بها من معابد ملكية ومسلات وآبار وقصور.

متحف عرابي 

متحف أحمد عرابي أو متحف الشرقية القومي والذي يقع في هرية رزنة بمدينة الزقازيق ، وقد تم افتتحه عام 1973 تكريماً لذكرى الزعيم أحمد عرابي، ويضم مجموعة من الصور واللوحات التاريخية بالإضافة إلى تماثيل نصفية وغيرها من المشغولات اليدوية والسجاد.

متحف الجامعة 

يأتي داخل مساحة الطابق الرابع من جامعة الزقازيق، ويتألف أساسا من قاعة عرض أساسية، ويضم المتحف الآن عدد 2537 رقما أثريا تسجيليا تؤرخ بعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة،  ومخزن يتم فيه أعمال ترميم وصيانة الآثار قبل عرضها وحفظ الآثار غير الصالحة للعرض. 

إذ تحتضن الشرقية العديد من المناطق التي يمكن ممارسة مختلف أنواع السياحة فيها، بتلك المعالم والآثار العائدة للعصور اليونانية والإسلامية والرومانية، بالإضافة إلى المعالم الطبيعية بمختلف أشكالها. 

وجدير بالذكر بأن  وزارة الثقافة والأثار قامت بالأهتمام اخيرا بأثار الشرقية، حينما قاموا بعمل مهرجان تل بسطة.

تم نسخ الرابط