السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

برنامج العباقرة

WhatsApp Image 2023-03-24
WhatsApp Image 2023-03-24 at 4.46.21 AM

بقلم- د.محمد النجار

انتهى الموسم الخامس من العباقرة جامعات بعد ماراثون طاحن بين 32 جامعة مصرية، ليبدأ موسم جديد من العباقرة عائلات يتبارى فيه 16 عائلة من مختلف محافظات مصر يوميًا على شاشة قناة القاهرة والناس خلال شهر رمضان المبارك.

برنامج العباقرة الذي أشار إليه الرئيس السيسي خلال إفتتاحات مشروعات مصر الرقمية يعد أحد النقاط المضيئة التي تذكرنا بأن هناك أمل في عودة محتوى هادف مفيد من الممكن أن يحدث تغيير في مستوى الثقافة والوعي لدى الشباب المصري، وأحد القوارب التي تنتشل الشباب المفكر من الشرود إلى اليأس والإستغراق فيه، وبالتالي يصبح فريسة سهلة الجذب لأصحاب الفكر الضال والمتطرف.

البرنامج الذي انطلق عام ٢٠١٦ بفكرة من الروائي عصام يوسف ابن الكاتب عبدالتواب يوسف مقدم برنامج الكاس لمين في الثمانينات، يقدَم فيه مسابقة ثقافية تضم كافة المعارف والعلوم لتقدم لنا أفضل ما في شباب مصر وتسلط الضوء على نجوم مصر الحقيقين، ف هولاء مَن يستحقون أن يظهروا للعلن وأن تتباهى بهم مصر وينالوا قسط من التقدير.

وفي رأيي هو لا يفيد المشاركين بقدر ما يفيد المشاهدين، فمصر تتوق لمثل هذه البرامج وهذا المحتوى حتى وإن قل متابعوه، فهذه البرامج تشكل الوعي وتحارب التخلف والإسفاف وتوجِد الحافز لدى الطالب ليكون مثقف وواسع الإطلاع وهو ما نحتاجه ونناشد به.

وهذه النوعية من البرامج اختفت تمامًا بعد تراجع دور الإذاعة والتليفزيون وبرامجه الهادفة، بداعي أنها غير جذابة ولا تأتي بالمشاهدات وبالتالي الإعلانات، وخير دليل على ذلك هو رفض عدة قنوات تقديم البرنامج قبل قبول قناة القاهرة والناس له، لذلك كان لابد من من دعم برنامج العباقرة ممن يهتم بالوعي والفكر والثقافة في مصر كما فعل البنك الأهلي المصري الذي سيذكر له التاريخ وقوفه وحيدًا وداعمًا لهذا المشروع الذي نود أن يكون البداية فقط لمثل هذه الفئة المستنيرة من المحتوى الهادف.

تم نسخ الرابط