الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

مسلسلات رمضان 2023

IMG-20230401-WA0012
IMG-20230401-WA0012

بقلم- د.محمد النجار

في رمضان كل عام تتعالى الدعوات بشأن تخصيص الشهر الكريم للعبادة ومتابعة الأعمال الدرامية بعد رمضان، ولكن شئنا أم أبينا فإن الموسم الدرامي السنوي يكون في شهر رمضان بالتحديد، وما يتم عرضه يحظى بمتابعة كل الأجيال، لذلك من المهم بمكان أن نعرف ما يتم عرضه وما يشاهده الأطفال بالتحديد. 

ظلت دراما رمضان اخر 5 سنوات محصورة في المسلسلات التي تبرز دور رجال القوات المسلحة والشرطة فقط ومعها المسلسلات الكوميدية، مما جلعنا نفتقد المسلسلات الدرامية والتاريخية، غير أن هذا العام هناك إختلاف في شكل الإنتاج ونوعية الأعمال بل والأفكار والمخرجين أيضًا.

ولكن أكثر ما يدهشني هو الأعمال التاريخية التي لا تستند حتى إلى المصادر المشهورة والمعروف عنها أنها مرجعية لمن يريد أن يستقي التاريخ، وبذلك تحدث سقطات لا تخرج إلا من هواة لا علاقة لهم بالمجال.

هناك من امتنع عن مشاهدة الأعمال التاريخية سواءًا الدينية منها أو التاريخ الوطني الغير معاصر خشية التضليل سواءًا بقصد أو بدون قصد، وآخرون غير قارئين للتاريخ أيضًا امتنعوا عن المشاهدة حتى لا يتزيف وعيهم، وهذا وعي في حد ذاته رغم عدم قرائتهم للتاريخ. 

متابعي الدراما المصرية غير مقتصرين على القطب المصري وحسب، بل تمتد متابعة هذه الأعمال من المحيط إلى الخليج (الوطن العربي)، لذلك يجب الحرص أثناء تقديم أي عمل فني يرتبط بالتاريخ بشكل خاص وبتشكيل الوعي بشكل عام، فإننا بذلك نزيف وعي أمة بأكملها ولفترة زمنية ليست بالقصيرة. 

مع ذلك ومع كل هذه السقطات مازلت أرى أن هذه خطوة في تقدم الدراما المصرية نحو الأعمال التاريخية التي نفتقر إليها منذ فترة كبيرة، ومتفائل أنه مع المضي قدمًا في هذه النوعية من الأعمال سنستفيد من هذا المسار ونصل إلى ما نرجوه.

تم نسخ الرابط