السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

وظائف العقد الحالي

IMG-20230408-WA0068
IMG-20230408-WA0068

بقلم- د محمد النجار

في العِقد الحالي، شهدت الوظائف تغييرات كبيرة في شكلها وطبيعتها، حيث تأثرت بشكل كبير بالتقنية والتطورات الاقتصادية والاجتماعية.

وفيما يلي سأستعرض بعضًا من أهم تلك التغييرات.

1- العمل عن بُعد:

أصبح العمل عن بُعد أكثر شيوعاً في العِقد الحالي، حيث يمكن للعاملين القيام بمهامهم من أي مكان في العالم، وذلك بفضل تطور التكنولوجيا والاتصالات. ويساعد ذلك على تحسين جودة الحياة وتوفير الوقت والمال.

2- الوظائف الذكية:

تطورت الوظائف بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث ظهرت الوظائف الذكية التي تستخدم التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والروبوتات. وتشمل هذه الوظائف القيام بمهام تتطلب مهارات تقنية متقدمة، مثل التحليل الإحصائي والبرمجة وتصميم الأنظمة.

3- الوظائف الاجتماعية:

شهد العِقد الحالي زيادة في الطلب على الوظائف الاجتماعية، حيث تشمل هذه الوظائف مجموعة متنوعة من الأعمال، مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية والتنمية المجتمعية. وتتطلب هذه الوظائف مهارات اجتماعية ونفسية، مثل الاهتمام بالآخرين والتعاطف والعمل الجماعي.

4- الوظائف الحرة:

في هذا العِقد حدثت زيادة مطردة في عدد العاملين في الوظائف الحرة، حيث يعمل هؤلاء الأشخاص بشكل مستقل دون الانتماء إلى أي شركة أو مؤسسة. وتشمل هذه الوظائف مهام مثل التصميم والتسويق والبرمجة والكتابة والترجمة وغيرها.

إن تغير شكل الوظائف في العِقد الحالي يعكس تطور التكنولوچيا في العقدين الأخيرين وينبأ بتغيرات جذرية حتمًا ستؤثر على الجميع، وهنا يجب على الدولة والأفراد التيقظ بهذا الشأن، حيث أن هذه التغيرات تهدد قطاع كبير من العاملين وتخلق فرصة واعدة لغيرهم، والفارق هنا هو الوعي أو الأمية بالتطور التكنولوچي.

تم نسخ الرابط