السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

وزير النقل: شبكة القطار الكهربائي السريع تختصر نصف وقت الرحلات بين المحافظات

FB_IMG_1682778554004
FB_IMG_1682778554004

كتبت - نرمين الجمل 

واصل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولاته التفقدية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها حيث تفقد الوزير، مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع «العين السخنة - العلمين الجديدة - مرسى مطروح».

وذلك في المسافة من منطقة البدرشين غرب النيل وحتى تقاطع مسار القطار مع طريق وادي النطرون/العلمين.

وبدأت الجولة بتفقد الورش المركزية للقطار الكهربائى السريع والتى تقع على مساحة حوالى 578 فدان تقريبا وتشمل على 39 مبنى وتستوعب صيانة جميع قطارات الخط الأول وحوالى 30٪ من قطارات الخط الثانى. 

وهى مخصصة لجميع أنواع الصيانة اللازمة للوحدات المتحركة سواء كانت صيانة خفيفه أو صيانه جسيمة وتحتوى أيضا على أعمال الفحص الدورى للوحدات المتحركة أثناء التشغيل. 

كما أنه تم تصميم الورشة بحيث تحتوى وتضم احدث المعدات والأجهزة اللازمة لأعمال هذه الصيانة كما تضم الورشة مبانى لتخزين الوحدات وأعمال الفرز والتجهيز لها قبل التشغيل وتحتوى أيضا على سكك الإختبار لهذه الوحدات قبل الدخول إلى الخدمة. 

ثم توجه وزير النقل إلى محطة حدائق أكتوبر حيث اطلع الوزير على معدلات التنفيذ سواء للمبنى الرئيسى أو للارصفة للمحطة التى سيتم تبادل الخدمة بين الخطين الأول والثانى بها.

حيث سيكون مرور قطارات الخط الأول فى هذه المحطة سطحى والخط الثانى علوى، وتحتوى على الأرصفة اللازمة للخطين فى نفس المنسوب. 

كما اطلع الوزير على وسائل ربط محطة 6 أكتوبر التبادلية مع وسائل النقل الأخرى، مثل قطاع مونوريل السادس من أكتوبر، وجميع مواقف وسائل النقل الجماعى المتواجدة بمحافظة الجيزة، ومدينتى 6 أكتوبر وزايد. 

وتفقد الوزير محطة سفنكس، و اطلع على المخطط العام للمدينة، وطرق ربط المحطة مع كل من مطار سفنكس، ومدينة الشيخ زايد، وامتدادها.

مشيدًا بالتنسيق القائم بين أجهزة وزارتى النقل والإسكان وشدد على تكثيف الأعمال بالمحطة لسرعة الإنجاز

كما تفقد محطة السادات، التى تقع غرب طريق الإسكندرية الصحراوى، أمام مدينة السادات والتى ستخدم التجمعات العمرانية بالمدينة.

بالإضافة إلى محطة النوبارية، التى تخدم مدينة النوبارية والمسافرين منها وإليها كما أنها تخدم أعمال نقل البضائع التى تنتجها المدينة الزراعية والمصنعة أيضا وذلك عن طريق رصيف الشحن الذى يخدم قطارات البضائع. 

وتابع الوزير معدلات تنفيذ باقى قطاعات المشروع مثل القطاع الأول من جسر السكة فى نطاق محطة العاصمة والذى تم تسليمه لتحالف ( سيمنز/ اوراسكوم/ المقاولون العرب ) باجمالى طول 50 كم والذى يمتد من محطة العاصمة غربا حتى محطة محمد نجيب بطول 25 كم وشرقا باتجاه محطة السخنة بطول 25 كم ).

وتم البدء فى تركيب القضبان والبازلت وأعمدة الكاتنيرى ليبدأ بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية على أن يتوالى تسليم باقى قطاعات المشروع للشركة خاصة مع التقدم الكبير فى جسر السكة بقطاعات المشروع المختلفة مثل (قطاع أكتوبر وقطاع العلمين/فوكة ) واللذان اصبحا جاهزين للتسليم لتحالف سيمنز .

ولفت "الوزير" إلى أن شبكة القطار الكهربائى السريع ستساهم فى إنشاء مناطق لوجستية جديدة وتخدم جميع المناطق فى الصناعية أو الزراعية المار بها، وكذلك المساهمة فى نقل المنتجات.

كما أن شبكة القطار الكهربائى السريع تربط بين جميع الموانئ البحرية المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وذلك فى إطار إنشاء ممرات لوجيستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية والقطار الكهربائى السريع الذى سيربط بينها فى إطار المشروع القومى الكبير وهو جعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات.

 ‏جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

والجدير بالذكر، أن شبكة القطارات الكهربائية السريعة الجارى انشائها مكونة من 4 خطوط تغطى أنحاء الجمهورية بإجمالى اطوال تصل إلى 2250 كم ويبلغ طول الخط الاول العين السخنة / العلمين /مطروح 675 كم.

تم نسخ الرابط