السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بركان الدماء ينفجر في البيوت.. 6 متهمين وقتيلين ومصابين في مشاجرة المرج

IMG-20230508-WA0120||IMG-20230508-WA0121
IMG-20230508-WA0120||IMG-20230508-WA0121

جريمة تبكيها الأنسانية وتنعاها المروءة فيها يرتدى المجرم عباءة ابليس وتطوع له نفسه قتل نفس بريئة حيث شهدت منطقة المرج جريمة قتل بشعة، مقتل أمين شرطة على يد أحد الأشخاص بسبب خلاف على ملكية منزل، وعندما رأي نجل أمين الشرطة أن والده قتل، استل سلاحه الناري وأطلق علي المتهم عياراً ناريًا وأرداه قتيلا في الحال.

بداية الواقعة:

كانت البداية عندما تلقي قسم شرطة المرج، بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من عدد من الأهالي، يفيد بمقتل شخصين إثر مشاجرة نشبت بين أمين شرطة وأحد الأشخاص، وبعدها أطلق نجل أمين الشرطة النيران على قاتل والده.

وأسفرت المشاجرة عن سقوط جثتين من طرفيها ,وهما كلا من "ع، ع"، متأثراً بإصابته النارية بالركبة اليسرى وما احدثته من تهتك الاوعية الدموية الرئيسية للساق ونزيف دموي، والوفاة "ع،ع" متأثراً أيضا بإصابته النارية برصاصه بالرأس أدت الى وفاته في الحال وذلك بسبب نزاع على ملكية أحد العقارات بمنطقة القلج .

وبعمل التحريات وجمع المعلومات وسؤال شهود العيان على الواقعة، تبين أن وراء مشاجرة على ملكية منزل الدافع وراء مقتل أمين الشرطة وشخص آخر.

وحصل موقع "القارئ نيوز" علي أمر إحالة قضية التشاجر بالأسلحة النارية التى وقعت أحداثها بمنطقة المرج، بسبب نزاع على ملكية عقار والذي راح ضحيته المجني عليه "ع، ع".

تفاصيل أمر الإحالة:

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية أحالت القضية رقم 31010 لسنة 2022 جنايات المرج، والمقيدة برقم 4730 لسنة 2023 كلي شرق القاهرة إلى محكمة الجنايات لبدء محاكمة المتهمين فيما هو منسوب إليهم من اتهامات.

وجاء فى أمر الإحالة الذي حصل عليه "القارئ نيوز" أنه بعد الإطلاع على الأوراق وما تم بها من تحقيقات تتهم النيابة العامة كلًا من "ن،ز" محبوس 30 سنة عامل رخام، و "ي، ز" عاطل، و "ح، ع" 33 سنة صاحب محل دواجن. كما تتهم "س، ج "عامل بورشه "محبوس"، و" أ، ص" سائق محبوس، و "م، ج" 30 سنة "هارب"، وأخر انقضت الدعوي الجنائية ضده بوفاته، بقتل المجني عليه "ع، ع" عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على الخلاص منه قتلا لخلافات استعرت بينهم وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء.

وتابع أمر الإحالة أن المتهمين ما أن ظفروا بالمجني عليه حتي أطلق أحدهم أعيرة نارية صوب سالف الذكر حال تواجد الباقيين معه على مسرح الواقعة للشد من أزره قاصدين قتله، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات. 

جناية قتل أخري في ذات الزمان والمكان:

قد اقترنت بجناية القتل جناية أخري إذ أنهم في ذات الزمان والمكان سالفي الذكر شرعوا فى قتل المجني عليهم "م،ع" و "ص،ع" و "ر،م" عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على الخلاص منهم لخلافات استعرت بينهم وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية - التالي وصفها - وما أن ظفروا بهم حتى أطلقوا صوبهم أعيرة نارية قاصدين قتلهم. 

تفاصيل تقرير الطب الشرعي:

جاء بتقرير الطبي الشرعي إصابة المجني عليه الأول، وحادت باقي الأعيرة عن أهدافها المقصودة محدثة إصابة المجني عليهم "م،أ" و م، أ" - الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة، إلا أنه خاب أثر جريمتهم لأسباب لا دخل لإرادتهم بها وهي مداركه المجني عليهم بالعلاج على النحو المبين بالتحقيقات.

حيازة السلاح:

وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين أحرزوا سلاح ناري مششخن "بندقية آلية " مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحازوا وأحرزوا ذخائر "ست طلقات" مما تستخدم على السلاح محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصاً لهم بحيازتها أو إحرازها.

كما أنهم أحرزوا سلاحين ناريين غير مششخنين فرد خرطوش، بندقية خرطوش بدون ترخيص، وحازوا ذخائر طلقات خرطوش، مما يستخدم على السلاحين محل الاتهامين السابق دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها أو إحرازها، وأحرزوا دون مسوغ قانون سلاحين أبيضين "سكين، عصا شوم" على النحو المبين بالتحقيقات.

قرار النيابة العامة:

بناء على ما سبق أمرت النيابة العامة بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمحاكمة المتهمين طبقا لمواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة مع استمرار حبس المتهمين من الأول حتي الخامس احتياطيا على ذمة المحاكمة وسرعة ضبط وإحضار المتهم السادس وحبسه احتياطياً على ذمة المحاكمة.

تصريح دفاع أحد المتهمين:

صرح المستشار بلال نصر الدين المحامي ودفاع أحد المتهمين قائلاً بأنه : يتبين من موضع إصابة المتوفي بساقه اليسرى التي أودت بحياته، وكذلك من مواضع الإصابات الأخرى بباقي المجني عليهم - التي لم تكن بمواضع قاتلة اطلاقاً - أن المتهمين لم يكونوا قاصدين قتل المجني عليه "ع،ع . 

أو الشروع في قتل باقي المجني عليهم، حتى وإن أعدوا لذلك أسلحة نارية، فكثيراً من الأحيان ما يحدث ان يحوز الجاني سلاحاً نارياً بقصد التشاجر أو مجرد إحداث الإصابات دون أن تنصرف نيته الى القتل.

فيما أكد إن للواقعة صورة اخرى غير الصورة الظاهرة بالأوراق وعليه سنقوم بطلب استدعاء شهود الإثبات لمناقشتهم حول شهادتهم أمام المحكمة الموقره.

تفاصيل المشاجرة

الجدير بالذكر أن قضية المرج هي مشاجرة عنيفة وقعت أحداثها فى حي المرج بالقاهرة بسبب نزاع على ملكية أحد العقارات، وتحديد فى منطقة القلج، حيث دخل أكثر من 20 شخصًا فى مشاجرة بالأسلحة النارية، مما أسفر عن سقوط جثتين من الطرفين.

تفاصيل التحقيقات:

وكشفت التحقيقات عن سقوط المتوفي "ع،ع"، طرف بالمشاجرة متأثراً بإصابته بطلق ناري بالركبة اليسرى، وما أحدثته من تهتك الأوعية الدموية الرئيسية للساق ونزيف دموي أدي إلى الوفاة.

وتابعت التحقيقات، أن المشاجرت أسفرت عن سقوط المتوفي" ع، ع" (طرف بالمشاجرة)، متأثراً بإصابته بطلق ناري برصاصة بالرأس أدت الى وفاته في الحال.

محكمة الجنايات:

حددت محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة جلسة 2023/5/22، للمرافعة في قضية "مشاجرة المرج".

تم نسخ الرابط