السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

السيسي يستقبل نظيره الموريتاني لبحث تعزيز العلاقات الثنائية

535DB538-FC01-4CB5-AE58-3E8F525F3BC0
535DB538-FC01-4CB5-AE58-3E8F525F3BC0

كتبت-زينب سعيد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني بمطار القاهرة، حيث سيجري الزعيمان مباحثات لتعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وأقيمت مراسم الاستقبال داخل المطار، وبعدها اصطحب الرئيس السيسي، الغزواني إلى مقر إقامته.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الزعيمين سيعقدان مباحثات لتعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وتتسم العلاقات المصرية - الموريتانية بطابع خاص، فالاتصال والتواصل بين الأشقاء في موريتانيا ومصر كان ولايزال مثمرًا ومستمرًا منذ عهد بعيد يعود إلى ما قبل الإسلام.

وعبرت القبائل الحميرية الصنهاجية مصر إلى المغرب العربي بعد انهيار سد مأرب في القرن الثاني قبل الميلاد، ثم عبرتها القبائل العربية الهلالية والسليمية والمعقلية الحسانية في القرن الخامس الهجري في طريقها إلى المغرب العربي.

وظل التواصل الروحي والفكري الموريتاني المصري قويًا عبر الجسور العلمية واللغوية وبواسطة الدراسة بالأزهر والجامعات والمعاهد المصرية التي تخرج فيها الكثير من الطلاب الموريتانيين.

-الزيارات الرسمية بين مصر وموريتانيا

شهدت العلاقات بعد عام 2013 تطورًا لافتًا وجهدًا ملحوظًا، حيث تعددت التحركات على مستوى القيادات بين البلدين من أعلى مستوى إلى المستويات التي تليها، من خلال الزيارات المتبادلة ومنها:

-تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الموريتانية، في 14/12/2020 تناول الاتصال تناول التباحث بشأن تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

-قام محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا على رأس وفد بزيارة لمصر للمشاركة في فعاليات منتدى شباب العالم، في 5/11/2017.

-التقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مع الرئيس السيسي، في 2/4/2016، حيث تناولت المباحثات سُبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر وموريتانيا وتعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية.

-شارك الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في 6/8/2015، حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

-قام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، في 27/3/2015 واستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

-استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 9/2014 واستعرض الجانبان تطورات الأوضاع في ليبيا، وانعكاساتها السياسية والأمنية على دول الجوار الليبي.

تم نسخ الرابط