الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

عاصفة غضب على أبانوب عماد بمواقع التواصل الاجتماعي

B8CE0833-0578-4396-99B6-3157CD7F1EE5
B8CE0833-0578-4396-99B6-3157CD7F1EE5

كتبت-زينب سعيد

أثار أبانوب عماد، طالب جامعة الزقازيق، خلال الساعات الماضية غصب رواد مواقع التواصل  الاجتماعي، ومطالبة بمحاسبة المسئ للرسول- صلى الله عليه وسلم- بعد نشر رسالة يسب فيها أشرف الخلق.

أبانوب عماد مزدري الدين الإسلامي

وبدأت قصة أبانوب عماد، طالب كلية طب أسنان جامعة الزقازيق، عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي جزء من محادثة خاصة بينه وآخر تتضمن عبارات مسيئة للنبي محمد، أشرف الأنبياء والمرسلين.

مناشدة جامعة الزقازيق بمحاسبة أبانوب عماد

واحدثت تلك المحادثة، الصخب بين رواد التواصل الاجتماعي، ومناشدة جامعة الزقازيق بمحاسبة الطالب المسئ أبانوب عماد، وتقدم بعضهم بشكاوى إلى الجامعة مطالبين باتخاذ إجراءات قانونية وصارمة ضده.

رسالة أبانوب عماد

وتضمنت الرسالة المسيئة التي كتبها أبانوب عماد محادثة كتب فيها: «انا ممكن ارد عليك واهينك، ههينك عشان واحد رسوله».

واحتوت رسالة على عبارات تحمل قدرًا من الإساءة والسب للدين الإسلامي وللنبي محمد، ولم يقدر أي ممن رآها أن يتحمل كل هذا الكم من التطاول وسوء العبارات والألفاظ، فما كان عليهم إلا الرد بالتغريدات والمنشورات التالية والتي وجهن بعضها لقيادات الجامعة.

ازدراء الدين الإسلامي

كتبت أحدي المغردين: «نرجو من الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الزقازيق والأستاذ الدكتور عميد كلية طب الفم والأسنان بجامعة الزقازيق سرعة التحرك بمحاسبة الطالب أبانوب عماد بتهمة إزدراء الدين الإسلامي وسب الرسول صل الله عليه وسلم».

وكتب آخرون: «ألا تنصروه فقد نصره الله» وفعل آخرون وسم إلا رسول الله، فداك أبي وأمي يا رسول الله، موجهين رسائل إلى وزارة العدل، مطالبين بوضع حد لهذا التطاول ومعاقبته بتهمة ازدراء الأديان

جروب جامعة الزقازيق

وناشد طلاب الجامعة: «السلام عليكم.. يرجى ممن لديه معلومة عن هذا المتطاول المدعو أبانوب عماد، الطالب في كلية طب الفم والأسنان- الزقازيق- يرجى تقديمها بغرض التقدم بشكوى ومحاسبته».

ولم يكتف أبانوب عماد برسالة واحدة فقط، بل انتشرت أكثر من محادثة له على مواقع التواصل الاجتماعي.

كاتب ليبرالي يستنكر تهديد المتشددين للطالب ابانوب عماد

استنكر الكاتب الليبرالي أحمد عرفات، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، مطالبات المتشددين، بمعاقبة أبانوب عماد طالب بجامعة الزقازيق، وفقا لقانون ازدراء الأديان.

وكتب :" في شاب مسيحي اسمه "ابانوب عماد"، بيتم التشهير بيه وبمعلوماته الشخصية وتهديده على كل منصات التواصل دلوقتي بسبب إيه؟ شاب مسلم فضل يغلط ويتريق على سفر نشيد الإنشاد والكتاب المقدس والمسيح، وابانوب راح رد على الولد ده بنفس الطريقة بتاعت الولد ده على الدين الإسلامي الولد المسلم نزل كلام ابانوب وطبعاً الكل دلوقتي بيطالب بالقبض على ابانوب"

واستكمل: "بقانون ازدراء الأديان لو ده هيحصل.. يبقى مفروض الكل يتحاسب بلا استثناء، ما هو مش حلال لطرف يشتم ويهين كل شوية ولما الطرف الثاني يكون عنده نفس ردة الفعل وقتها يطلع "قانون ازدراء الأديان".

واختتم :"وبعدين ربنا مش محتاج قانون يحميه ابداً.. أنا ضد اللي بيحصل مع ابانوب وضد التشهير وضد التهديد لأن "لكل فعل ردة فعل".. ومش كل مرة هتكون ردة الفعل فيها تسامح ومحبة"

عقوبة ازدراء الأديان في القانون المصري

وتنص المادة 98 على الآتي: "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات، أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه لكل من استغل الدين في الترويج أو التحييذ بالقول أو بالكتابة أ بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أوازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي".

وفي قانون العقوبات المصري أيضا، تنص المادة 160 على أنه "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة 3 سنوات وبغرامة لاتقل عن ألف جنية ولا تزيد عن 5 آلاف جنية كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو دين أو احتفال أو رموز أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس".

وتشدد العقوبة في أحداث الفتنة أو زعزعة الوحدة الوطنية، وتكون العقوبة المشددة لمدة 7 سنوات، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، تكون العقوبة الحبس 3 سنوات لكل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن 5 سنوات إذا ارتكبت أي من الجرائم السابقة لغرض إرهابي.

تم نسخ الرابط