السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أغلى بطولة: الشناوي يكشف عن أهمية بطولة معينة.. ويفسر سبب رفضه للعرض السعودي

D69B41EA-F044-4088-A556-47895501AEA1
D69B41EA-F044-4088-A556-47895501AEA1

كتبت: بسنت عصام

أفصح قائد المنتخب المصري وحارس مرمى الأهلي، محمد الشناوي، عن أغلى بطولة حققها خلال مسيرته المهنية.

التتويج على حساب الغريم التقليدي يعتبر إنجازًا نادرًا

أجرى الحارس الدولي المصري وقائد فريق الأهلي، محمد الشناوي، حواراً مطولاً مع قناة "أبوظبي الرياضية"، حيث أشار إلى أن التتويج باللقب التاسع لدوري أبطال إفريقيا هو الأهم لهم. لأنه حقق على حساب الغريم التقليدي الزمالك في نهائي القرن، وهو إنجاز يصعب تكراره في المستقبل. وأضاف الشناوي: بعد هذا الفوز، يأتي التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي في ملعبهم. والذي يعتبر تحقيقاً مهماً بالنسبة لنا، لأننا تعرضنا للظلم في الموسم الماضي عندما واجهنا الوداد في ملعبهم وأمام جماهيرهم في مباراة واحدة فقط. وأشار الشناوي إلى أن الفوز في مباراة الذهاب في استاد القاهرة، بنتيجة 2-1، كان حاسماً في تحقيق اللقب. وأنهم كانوا يستعدون لمختلف السيناريوهات قبل مباراة الإياب.

تعزيز ثقافة الفوز بالصبر والإرشاد

سئل الشناوي عن كيفية تعزيز ثقافة الفوز لدى لاعبي الأهلي الجدد، مثل مروان عطية وخالد عبدالفتاح. فأجاب بأنهم يقومون بالجلوس معهم وتوضيح لهم أن التعادل يعتبر مثل الهزيمة. وأنهم يعملون جميعًا لمساعدتهم وتحفيزهم على اللعب بدون ضغوطات، وأن يقدموا كل ما لديهم على أرض الملعب، وأن يلعبوا كما كانوا يلعبون مع أنديتهم السابقة.

مشاركة الشناوي في نهائي الأبطال رغم الإصابة

أشار الشناوي إلى أن اللعب في ملعب محمد الخامس في المغرب أفاد فريق الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا. رغم اختلاف جماهير الرجاء والوداد في طبيعة التشجيع والحماس. وأضاف أنهم كانوا يحث اللاعبين على عدم تأثرهم بجماهير الفريق المنافس. وفيما يتعلق بقدرته على اللعب في مباراة الذهاب في المغرب، رغم إصابته. صرح الشناوي بأنه قال إنه جاهز للمشاركة بعد تدربه لمدة ثلاثة أيام، ولكن المدرب مارسيلو جالاردو حضر اللقاء جيداً وقال له إنه يريد الحفاظ عليه للقاء الإياب الأصعب، فوافق على قراره. وأضاف الشناوي: لم أكن أعرف أن مصطفى شوبير سيتم اختياره كحارس أساسي لمواجهة الوداد. ولكن بعد ذلك تحدثت معه حول بعض التفاصيل، وكنت سعيدًا للغاية بأدائه وأداء علي لطفي الذي كان يلعب بشكل جيد، ولكنه فيما بعد تعرض لإصابة.

تسليم ميدالية التتويج لمصطفى شوبير في مراسم التتويج

وخلال الحديث عن تسليمه لميدالية التتويج بدوري أبطال إفريقيا لمصطفى شوبير، صرح الشناوي بأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وضع 27 ميدالية على المنصة، 20 للاعبين و 7 للجهاز الفني. وعندما كان يتحدث مع شوبير، طلب منه سيد عبد الحفيظ بالصعود للمنصة. وعلى الرغم من أن شوبير لم يكن ضمن القائمة، قرر الشناوي تسليمه الميدالية خلال الحفل تكريمًا لجهوده ومساهمته في الفريق. وأنه لا يجوز أن يكون متواجدًا مع الفريق طوال الموسم ولا يتم تكريمه مثل الجميع. وأضاف الشناوي أن هذا القرار كان عفويًا وليس مخططًا مسبقًا.

حادثة إلقاء طبيب فريق الهلال بزجاجة على أنف عبدالمنعم في مباراة الفريقين

وبشأن الحادثة التي وقعت مع طبيب فريق الهلال خلال مباراة الفريقين في دور المجموعات، قال الشناوي: كان هناك العديد من اللاعبين الذين كانوا يهدرون الوقت نظراً لتقدمهم في النتيجة. وقمنا بالتحدث مع الحكم بشأن سبب علاج اللاعبين داخل الملعب. وطلب محمد عبد المنعم من الحكم إخراج اللاعب، وفجأة قام الطبيب بإلقاء زجاجة المخدر المعدنية على أنف عبد المنعم الذي كان قد أجرى عملية في المنطقة نفسها، مما تسبب في حدوث أزمة.

عرض النصر السعودي وحب الشناوي للأهلي

وفيما يتعلق بالعروض المقدمة له، وتحديداً عرض النصر السعودي، صرح الشناوي بأن أي عرض يصله يذهب أولاً للنادي. وأنه يرون في النصر وجهة نظر النادي والقرار النهائي يعود له. وأضاف الشناوي أنه يتفهم أي رد فعل يأتي من الأهلي بشأن هذا الأمر. وأفاد الشناوي أن عرض النصر وصل قبل مباراة الزمالك بأربعة أيام، ولم يتحدث في الأمر إلا بعد المباراة. وأشار إلى أن النصر كان متسرعاً في معرفة القرار قبل مباراتهم النهائية في كأس الاتحاد، ولكن في النهاية، فإنه لن يترك الأهلي إلا من الباب الكبير. وأكد الشناوي أنه لن ينسى جميل الأهلي، حيث كان لاعبًا في صفوفه منذ عمر 14 عامًا. وأن النادي الأهلي هو السبب الرئيسي لوجوده اليوم ولشهرته وانضمامه للمنتخب المصري.

رغبة الشناوي في اللعب في دوري أوروبي قوي

وتحدث الشناوي عن حال رحيله عن النادي الأهلي وطلب النادي لعودته، حيث أكد بحزم: "إذا رحلت عن الأهلي وطلبوا مني العودة، فلن أفكر في الأمر، سأعود بلا تردد". وكشف الشناوي أنه تلقى عرضاً من نادي ويجان في يناير الماضي، ولكن الظروف لم تسمح له بالرحيل وأن النادي كان في حاجة إليه. وأوضح الشناوي أنه إذا قرر الانتقال للعب في دوري آخر، فإنه يرغب في اللعب في دوري قوي، وأنه لا يتعلق الأمر بالمال، بل يريد المنافسة الشديدة واللعب كأساسي. وسئل الشناوي عن أفضل مدرب تأقلم معه بشكل سريع في الأهلي، فأجاب بأنهم كانوا فايلر وحسام البدري وموسيماني والآن كولر.

مميزات السويسري

وتحدث الشناوي عن مميزات مدرب الأهلي الحالي كولر، حيث كشف بأن ما يميزه هو هدوئه وعدم إصداره لقرارات متسرعة. وأنه منظم للغاية، وهذا يعود بالفائدة على الفريق. وأضاف الشناوي أنه يعامل الجميع بالسواسية، وهذا هو الأمر الأهم.

عودة الشناوي إلى الأهلي ودُينه للمدربين السابقين

وتحدث الشناوي عن عودته إلى الأهلي بعد رحيله ولعبه في صفوف طلائع الجيش وبتروجت، حيث قال: كان هدفي العودة للأهلي عندما رحلت عنه. وتلقيت عرضًا من فريق برتغالي، وتحدث معي طارق سليمان مدرب حراس المرمى السابق بالنادي وأخبرني بأن النادي يرغب في عودتي، ووافقت على العرض. وأضاف الشناوي: أنا مدين للعديد من المدربين الذين عملت معهم خلال مسيرتي، مثل: طارق سليمان وأحمد ناجي وميشيل يانكون ومحمد يونس في طلائع الجيش الذي جعلني ألعب في الدوري لأول مرة، وفاروق جعفر وسيد السويركي في منتخب الشباب. وعندما سئل عن متى قد يفكر في الاعتزال، أجاب: سأتوقف عن اللعب حينما أشعر بأنني لم أعد قادرًا على اللعب.
تم نسخ الرابط