السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

المتسوق الخفي وقطار المشاعر المقدسة.. أبرز المشروعات السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام

E7CF9543-89DA-4366-8B6F-7C02B1BE73BE
E7CF9543-89DA-4366-8B6F-7C02B1BE73BE

كتبت-زينب سعيد

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إتاحة 8 مشاريع ضمن خطتها لهذا العام تحت إشراف وكالة الوزارة، لخدمات الحجاج والمعتمرين، التي نفذتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت إلى عزمها في توفير العديد من الأنظمة الإلكترونية، وتشمل نظام اكتشاف التهديدات الموسع والاستجابة لها في مقر وزارة الحج والعمرة الدائم بمكة المكرمة، ونظام التقييم الشامل لمؤشرات الاختراق، وإعداد موحد لحوكمة وإدارة التحول الرقمي.

ويستعرض "القارئ نيوز" أبرز المشروعات التي نفذتها المملكة العربية السعودية وتتمثل في:

-إنشاء مركز التواصل الموحد، وإنشاء منصة ذكاء الأعمال لرحلة الحاج والمعتمر، وجائزة رواد أعمال الحج والعمرة، والتوسع في خدمات مراكز عناية.

-تأهيل وتشغيل مراكز الإرشاد الميدانية، ومشروع قياس رضا الحجاج والمعتمرين، وبرنامج المتسوق الخفي.

-تأسيس وتشغيل مركز التحكم والمتابعة، جاء ذلك في خطة إدارة المشتريات للعام المالي الحالي من قبل الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة.

-قطار المشاعر المقدسة

يُعد القطار من أهم المشروعات التي تسهم في نقل مئات الآلاف من الحجاج في كل حركة من حركاته المختلفة بين المشاعر، فبالإضافة إلى وصول هذا العدد الكبير من الحجاج بيسر وسهولة لأداء مختلف المناسك في وقت قصير مقارنة بوسائل النقل الأخري.

ووجود القطار يسهم في إزاحة ما يقارب الخمسين ألف حافلة ركاب من الطرق أثناء موسم الحج، وهو ما يخفض من الازدحامات المرورية وكذلك يسهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية.

ويعتبر من القطارات صديقة البيئة حيث يعمل بالطاقة الكهربائية وهو الأمر الذي يجعل مستوى انبعاثاته الكربونية صفرياً، ويسهم في الحفاظ على البيئة في منطقة المشاعر المقدسة والحفاظ على الصحة العامة لحجاج بيت الله الحرام.

وهو قطار كهربائي ترددي صمم ليخدم ضيوف الرحمن في موسم الحج من كل عام فيقوم بنقلهم بين المشاعر المقدسة في كل منى وعرفات ومزدلفة دخل الخدمة في نوفمبر 2010، وذلك بعد قرابة العامين من بدء أعماله الإنشائية والتي نفذت عبر الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة.

ويعمل على خط حديدي يبلغ طوله 18 كيلومتراً ينطلق من منطقة تخزين القطارات ليعبر تسع محطات؛ 3 في مشعر عرفات و3 في مشعر مزدلفة و3 في مشعر منى.

ويبلغ القطار بسرعة 80 كيلو متراً في الساعة ويستطيع قطع المسافة بين منى وعرفات خلال قرابة العشرين دقيقة.

ويضم أسطول قطار المشاعر المقدسة 17 قطاراً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد ثلاثة آلاف راكب في حين أن سعة القطار المقعدية تبلغ 20٪ من مجموع ركابه.

وروعي في تصميم المحطات عدد أبواب الدخول والخروج للقطار والبالغ عددها 60 باباً لكل جانب حيث تحتوي المحطات على ذات العدد من الأبواب، لتسهم في دخول وخروج سلس للحجاج أثناء رحلتهم على متن القطار.

تم نسخ الرابط