السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

المسيرة الأجمل في العالم.. تفويج الحجاج من مني إلى جبل عرفات

262714ED-3ED5-4765-BE05-6081A7933A6F||B8675854-5B41-4C3E-A6
262714ED-3ED5-4765-BE05-6081A7933A6F||B8675854-5B41-4C3E-A6

كتبت-زينب سعيد

دشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صباح اليوم الثلاثاء، هاشتاجًا جديدًا يحمل عنوان "يوم عرفة"، والذى تفاعل معه المغردون، بالتزامن مع بدء استعداد حجاج بيت الله الحرام للوقوف على صعيد عرفات، لأداء الركن الأعظم من الحج.

وتصدر الهاشتاج قائمة الموضوعات الأكثر تداولًا عبر الموقع فى مصر وفى عدة دول عربية أخرى على رأسها المملكة العربية السعودية، وتضمنت كل التغريدات على الهاشتاج دعوات وصورًا للحجاج على صعيد عرفات.

وعلق أحد المغردين على صورة الحجاج: "من منى إلى عرفات المسيرة الأجمل فى العالم.. ليست سياسية ولا حزبية ولا تخريبيّة، مسيرةٌ لله وإلى الله وحده!".

حجاج بيت الله

بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم، التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444هـ التوجه إلى صعيد عرفات الطاهر، ملبين متضرعين داعين الله عزوجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

تنظيم الحجاج وتوجيههم على صعيد عرفات

وأفادت وكالة الأنباء السعودية يوجود متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية، التي أحاطت طرق مركبات الحجاج ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

خدمة الحجاج

وأشارت إلى وجود جاهزية تامة لمختلف القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج وفرت في مختلف أنحاء المشعر الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية، وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة؛ ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام حامدين العلي القدير على ما هداهم إليه.

بدء انتقال الحجاج من مني إلى جبل عرفات

ورصدت وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة عملية انتقال جموع الحجيج من منى إلى عرفات، والتي اتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال تصعيد الحجيج.

الحجاج يؤدون صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا في جبل عرفة

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام بمشيئة الله تعالى اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ اقتداءً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام القائل: (خذوا عني مناسككم).

وتبدأ جموع الحجيج مع غروب شمس هذا اليوم التحرك إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر منشهر ذي الحجة، يوم عيد الأضحى؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث بات فيها وصلى الفجر.

ما ينبعي على الحاج عمله يوم وقفة عرفة

يقول الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الحجَّاج يذهبون إلى جبل عرفات في «يوم عرفة»؛ فإذا طلعت الشمس يوم التاسع يُسْتَحَبُّ للحاجّ التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن، وينبغي عليه أن يتأكد أنَّه داخل حدود عرفة؛ لأنَّ الحجّ عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام.

ويُصَلّي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه، وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة، والوقوف بعرفة مُمْتَدٌّ إلى طلوعالفجر من يوم العاشر؛ فمَنْ أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صحّ وقوفه بها، ولا يُشْتَرَطُ للوقوف الطهارة.

ثم يذهب الحاجّ بعد الغروب إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر، والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة مؤكدة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، لكنهم رخصوا في الدفع بعد منتصف الليل، والمراد نصف الليل الشرعي وهو نصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر؛ فيحسب الوقت ما بين الغروب والفجر، ثم يقسم على اثنين، ثم يضاف خارج القسمة من الساعات إلى وقت المغرب فيكون هذا هو وقت نصف الليل.

ويتحقق الوقوف بمزدلفة عند المالكية بمقدار «حط الرحال» وهو وقت يتسع لإنزال الأمتعة؛ لأنّ (الحط) معناه: الإنزال، و(الرحل): هو مَايوضع على ظهر الْبَعِير للرُّكُوب وكل شَيْء يُعَدُّ للرحيل من وعَاء للمتاع وَغَيره ومسكن الْإِنْسَان وَمَا يَسْتَصْحِبُهُ من الأثاث، وبعضهم قيَّده «بقدر حطّ الرحال وصلاة العشاء، وتناول شيء من أكل فيها أو شرب».

وبقول المالكية أفتت دار الإفتاء المصرية، فمَنْ أراد عدم المكث في المزدلفة، فليقلد من أجاز، بحسب ما ذكرنا، ومن أراد أن يترخص فيالانطلاق من مزدلفة بعد منتصف الليل لرمي جمرة العقبة، فله ذلك خاصة للضعيف الذي لا يستطيع مزاحمة الناس، فإذا دفع من مزدلفة بعد منتصف الليل فله أن يذهب لرمي جمرة العقبة، وكذلك له أن يذهب إلى مكة ليطوف ويسعى، ولو قبل الفجر إذا كان بعد منتصف الليل.

ومذهب الشافعية والحنابلة: أنَّ أول وقت جواز الطواف: هو بعد منتصف ليلة النحر، واتفق الحنفية والمالكية على أنَّ أول وقت طواف الإفاضة: هو طلوع الفجر الثاني يوم النحر، فلا يصحّ قبله.

تم نسخ الرابط