السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

10 سنوات من الإنجازات.. ذكري 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة ماذا فعل السيسي؟

54DD5179-CCCF-45F3-8A8C-3785D43180EC
54DD5179-CCCF-45F3-8A8C-3785D43180EC

كتبت-زينب سعيد

تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ10 لثورة 30 يونيو أحد أهم المناسبات الوطنية للمصريين، حيث استطاع المصريون من خلالها إزاحة جماعة الإخوان الإرهابية عن حكم البلاد.

وتستعرض «القارئ نيوز» أبرز المعلومات عن ثورة 30 يونيو في ذكراها العاشرة، وأسبابها كالتالي:

ثورة 30 يونيو

ستظل ثورة 30 يونيو، أحد أهم المناسبات الوطنية الهامة والمحفورة في أذهان المصريين والعالم أجمع، حيث تمكن المصريون من استعادة بلدهم من يد جماعة الإخوان الإرهابية، التي استغلت مصر في مصالحها الخاصة، وكادت أن تخربها.

ولكن مصر استطاعت أن تعبر هذه المرحلة بفضل الله ثم رئيسها عبد الفتاح السيسي الذي جعل مصر وردة من بعد شوك حكم جماعة الإخوان الإرهابية لمصر.

انتصار الشعب المصري

وقرر الشعب المصري في مثل هذا اليوم من عام 2013، التخلص من جماعة الإخوان الإرهابية وإنهاء حكم محمد مرسي، وذلك بعد أن ارتكب «مرسي» وجماعته الموالية له مجموعة من الأخطاء الفادحة خلال فترة حكمها لـ مصر، تركت العديد من الآثار السلبية، وهو ما جعله سبب كفيل بإزاحتهم والتخلص من فرض سيطرتهم على البلاد.

وشهدت مصر خلال فترة «مرسي» والتي قدرت بنحو «عاما وثلاثة أيام»، العديد من الأحداث والمواقف التي أثارت غضب المصريون، تمثلت في أخطاء فادحة ضد الدولة المصرية ومؤسساتها الوطنية، والتي بمقتضاها شكلت تهديدا للسلم والأمن العام في المجتمع.

وكشفت الجماعة خلال هذه الفترة عن نواياها في تحقيق حلم الخلافة، وكانت كل خطط الإخوان تهدف للسيطرة على مفاصل الدولة وأخونتها، ليطلق الشعب ثورته ويعلن عن تمرده ويسطر تاريخًا جديدًا لمصر في 30 يونيو 2013.

حيث أن استمرار حكم جماعة الإخوان الإرهابية، كان سيمثل المزيد من الخطورة على استقرار الوطن، إذ كان يسعى حكمهم لطمس هوية مصر وضياع استقلالها الوطني في مقابل مشروع وهمي لتأسيس الخلافة الإسلامية، إلى جانب سعيهم لتحويل الدولة المصرية إلى مجرد ولاية من الولايات الإسلامية التي سيحكمها الخليفة المنتظر «حسب معتقداتهم».

وتمكن الشعب المصري في 30 يونيو 2013 بمساعدة وزير الدفاع أنذاك ورئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي والأحزاب وحركات المعارضة، من الإطاحة وعزل محمد مرسي من حكم مصر، بعدما تظاهر الملايين في الميادين.

إنقاذ الوطن 

وسطر المصريون ملحمة عظيمة في ثورة 30 يونيو، عندما خرجوا جميعا وعلى قلب رجل واحد في الشوارع والميادين، مُعلنين رفضهم لاستمرار حكم جماعة الإخوان الإرهابية للبلاد.

وشهدت مصر قبل قيام ثورة 30 يونيو، وتحديدا في فترة حكم الإخوان للبلاد من "2012 - 2013"، موجة غير مسبوقة من الاضطرابات وعدم الاستقرار وتردي الأوضاع الداخلية وفقدان المصريين للأمان، وكان كل هذا مقدمة لقيام تلك الثورة العظيمة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وحمل الرئيس عبدالفتاح السيسي على عاتقه إنقاذ مصر من الانقسام والدخول في مرحلة اللا عودة، كما حدث في عدة دول أخرى مجاورة نتيجة لحكم هذه الجماعات الإرهابية، التي لا تعرف معنى وحدة الوطن تماسك المجتمع والحفاظ عليه، لذلك جاءت ثورة 30 يونيو لتخلص مصر من براثين هذه الجماعة المارقة.

وعمل السيسي منذ توليه حكم البلاد في العام 2014 وحتى من قبل أن يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد على بناءالمواطن المصري حتى يكون قادرا على مواجهة التحديات والخاطر التي تحيط به، محذرا أعداء الوطن من أي تهديد للسلم والأمن والاستقرار داخل المجتمع المصري.

أبرز الجهود التي قام بها السيسي منذ توليه الحكم وحتى اليوم

واحرزت الدولة تقدما ملحوظا منذ تولي السيسي حكم البلاد، خاصة مسيرة التنمية على كافة الأصعدة، بما يشمل رفع مستوى معيشة المواطنين وتطبيق برنامج جاد للإصلاح الاقتصادي يستهدف دعم دور القطاع الخاص في التنمية.

وتحفيز إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، فضلا عن المضي قدما بتحسين خدمات الإسكان، والتعليم، والصحة، والنقل، وشبكات الحماية الاجتماعية بما مكنها من المضي قدما بخطوات متسارعة في مسيرة التنمية.

إنجازات الدولة بعد ثورة 30 يونيو

وحرص السيسي على توفير سكن ملائم للمواطنين من خلال تطوير المناطق غير الآمنة، وغير المخططة وبناء مدن عمرانية جديدة متكاملة، وإنشاء وحدات إسكان في مدن قائمة بالفعل، مرورا بتطوير قطاع الخدمات والمرافق، وذلك فيإطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية.

تطوير العشوائيات

هذا بجانب تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والمناطق غير المخططة، وعلى مدار 8 سنوات من العمل الجاد تمكنت الدولة من نقل سكان تلك المناطق، لمساكن جديدة تتوافر بها مقومات "الحياة الكريمة" الآمنة المستقرة، وهو ما أسهم فى إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة، ودفع بمؤسسات دولية كبرى للإشادة بالتجربة المصرية في هذا الملف.

كما لم تقتصر الإنجازات، في قطاع الإسكان والمرافق والمجتمعات الجديدة، على توفير الوحدات السكنية فحسب، بل امتدت لتشمل تحقيق رغبة المواطنين في تملك مسكنهم الخاص، وذلك عبر توفير قطع أراضٍ لمختلف شرائح المجتمع، حيث شهدت السنوات الـ 8 الماضية طرح أكثر من 328 ألف قطعة أرض لمختلف شرائح المجتمع، وهذه الأراضي وفرت ملايين الوحدات السكنية.

تطوير المنظومة الصحية

ولم يقتصر الوضع عن هذا، بل حرص الرئيس السيسي، منذ توليه مقاليد البلاد، على وضع المنظومة الصحية على رأس أولوياته، وشهد قطاع الصحة في عصره، تقدما، لم تشهده مصر لعقود سابقة.

تشكيل دوائر الإرهاب

تصدت الدولة لعنف الجماعة الإرهابية ضد مؤسساتها المختلفة، ومحاولاتهم إحداث فوضي في البلاد إبان حكم المعزول وجماعته الإرهابية، ومن ضمن الإنجازات التي تحققت مع ثورة 30 يونيو المجيدة ما قامت به الدولة من إنشاء دوائر للإرهاب لمحاكمة أعداء الوطن المخربين والمفسدين.

تشكيل دوائر الإرهاب بدأ عقب عزل محمد مرسى بعد 30 يونيو 2013، بعد قيام الجماعة الإرهابية بتشكيل وتكوينجماعات وأذرع مسلحة فى محاولة فاشلة لإسقاط وتفتيت الدولة حيث ارتكبت الجماعة عشرات العمليات الإرهابية على مستوى الجمهورية لإنهاك الدولة المصرية بكل مؤسساتها

تم نسخ الرابط