السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

كلاكيت خامس مرة.. شاب يذبح فتاة وسط الشارع لرفضها الزواج منه في المنوفية

148CCFDD-C0DF-4AFA-B28E-656BCB42C62F
148CCFDD-C0DF-4AFA-B28E-656BCB42C62F

كتبت-زينب سعيد

شهدت قرية أم صالح التابعة لمركز بركة السبع في محافظة المنوفية جريمة قتل مروعة؛ حيث أقدم عاطل «له معلوماتجنائية مسجلة» يدعي «هـ.س» ويبلغ من العمر 40 عامًا، من قرية طوخ طنبشا، علي قتل فتاة تدعي «فاطمة س ع» في منتصف العقد الثالث من العمر  ذبحا وسط الشارع، عقب رفض المجني عليها وأسرتها رد مبالغ مالية دفعها إليهم المتهم من أجل إتمام الزواج.

كما نفت أسرة المجني عليها، ما زعمه المتهم، مؤكدين أنهم رفضوا اقتران الضحية بالزواج منه بسبب سوء سلوكه، وما علموه من سابق اتهامه في جرائم ومعاقبته على ذلك بالحبس.

وأعادت تلك الجريمة النكراء إلى الأذهان سيناريو 4 وقائع شهدها الشارع المصري خلال عام والتي جاءت بالترتيب:

قتل فتاة جامعة المنصورة

في  20 يوليو 2022 كانت الجريمة الأولي والأبشع والتي فتحت الباب لسماعنا مثل تلك الجرائم وأشهرها والتي عرفت إعلاميًا بجريمة فتاة جامعة المنصورة أو جريمة قتل نيرة أشرف.

وقام فيها المتهم محمد عادل علي قتل زميلته نيرة أشرف ذبحا أمام حرم جامعة المنصورة لرفضها الزواج منه وتم ضبطه وقضت المحكمة باعدامه وتم تنفيذ الحكم عليه مؤخرا.

قتل فتاة المنوفية

وفي 3 أغسطس 2022 قام المتهم المدعو أحمد فتحي بقتل فتاة تدعي أماني عبدالكريم ضربا بالرصاص وسط الشارع بقرية طوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية لرفضها الزواج منه، ثم أقدم المتهم علي إنهاء حياته منتحرا وسط الزراعات في اليوم الثاني من ارتكاب جريمته.

قتل فتاة الشرقية

وفي 9 أغسطس 2022 سدد إسلام محمد 17 طعنة لزميلته سلمي بهجت منهيا حياتها بمدخل العقار محل سكنها بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وتم ضبط المتهم وجار جلسات محاكمته أمام محكمة الجنايات.

قتل فتاة الدقهلية

وفي 14 سبتمبر 2022 أقدم شاب علي ذبح فتاة وسط الشارع وطعنها 3 طعنات في الرقبة والرأس بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية لرفضها الزواج منه وتم ضبط المتهم وإحالته للمحاكمة أمام محكمة الجنايات.

محامية توضح العقوبات المنتظرة للقاتل

قالت «دعاء عباس» المحامية والباحثة بمجال حقوق الإنسان ورئيس الجمعية القانونية لحقوق الطفل، أنه تتم إحالة كل متهم فى قضية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد إلى المحاكمة الجنائية ويتم تطبيق قانون العقوبات وفقا لنصالمواد التالية:

-المادة 230

كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

-المادة 231

الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

-المادة 232

الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

-المادة 233

من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام.

-المادة 234

من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.

وأضافت أنه قد نص المشرع أن سبق الاصرار والترصد يتطلب شرطين:

أولا: وجود عنصر زمني طالت أم قصرت مدته فيستلزم وجود وقت من الزمن  للتفكير والتجهيز وإعداد أدوات القتل.

ثانيا: أن يكون الجاني فكر في الجريمة وهو في حالة هدوء وروية أي بعيدا عن ثوره الغضب وأن تكون النفس هادئة غير جائشة بالغضب.

أما إذا كان نيه القتل قد جاءت حالة أو لحظة دون مرور فترة زمنية طالت أم قصرت: ولم يكن الجاني في حالة هدوء وروية وكان تحت تأثير الاستفزاز والتهديد أو الغضب فلا وجود لسبق الإصرار.

تم نسخ الرابط