السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بالتزامن مع المولد النبوي.. خبير تغذية يُحذر مرضى السكر ويوضح أضرار الحلوي

E5B829D4-71AF-4D97-AD5C-19A4C98A97CE
E5B829D4-71AF-4D97-AD5C-19A4C98A97CE

كتبت-زينب سعيد

يرجع تاريخ ظهور حلاوة المولد إلى عصر الفاطميين، وتظل الحلوي من أهم طقوس المصريين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهم أول من قاموا بصناعتها وساعدوا في نشرها كنوع من التقرب السياسي للمصريين الذين توارثوها وقاموا بتطويرها حتى وقتنا هذا.

الدكتور محمد مسعود خبير التغذية

وقال مسعود إن حلاوة المولد من العادات القديمة التي أعتدنا عليها في مناسبة ذكرى المولد النبوي، مستكملاً أنها لها فوائد ولكن أضرارها أخطر على الصحة العامة، خصوصاً لدى مرضى السكر والسمنة والقلب.

خبير تغذية يُحذر مرضي السكر

وأشار إلى أن السكر يطلق عليه السم الأبيض، لما يحتويه من أضرار على الصحة، وتحتوي حلوى المولد على نسبة كبيرة جداً من السكر كما تحتوي على مواد حافظة ومكسبات الطعم وألوان صناعية.

وأضاف: "ننصح مرضى السكر بالابتعاد عن حلوى المولد لأنها تزيد من نسبة السكر في الدم وتوثر على الكبد لأنه لا يستطيع أن يحتفظ بهذا الكم من السكر ويكون له أثر سيئ في زيادة مشاكل الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم".

أضرار حلوي المولد

واستكمل مسعود، أنه ينصح بتناول حلوى المولد المكونة من المكسرات بدلا من الملبن الملون لاحتوائها على ألوان ونكهات صناعية تضر بالصحة.

وأوضح أن الحلوى التي تعتمد على المكسرات هي الأفضل لأن المكسرات بها فوائد عديدة لاحتواها على الدهون غير المشبعة وتحتوي على الأوميجا 3 والعديد من الفيتامينات.

ولفت إلى عدم تناول حلوى المولد بعد الطعام مباشرة حتى لا يتسبب في عسر هضم ومن الأفضل انتظار مدة لا تقل عن ساعتين، مستكملاً ألا تزيد الكمية عن قطعة واحدة على مدار اليوم حتى لا تزيد من ارتفاع السكر بالدم وارتفاع الضغط.

وأضاف مسعود، أن حلوى المولد من الممكن أن تسبب اكتئابا، لأن السكر يبدأ في التأثير على المزاج، حيث ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وخطر أكبر للاكتئاب لدى البالغين.

وشدد خبير التغذية على شراء الحلوى من مصدر معلوم ويخضع للرقابة من وزارة الصحة لأن بعض الأماكن مجهولة المصدر تقوم باستخدام مكسبات طعم وألوان صناعية غير آمنة على الصحة العامة.

ويكثر بها المواد الثقيلة كالمعادن وهي تترسب بشكل عشوائي بالجسم، ويصعب على الكلى التخلص منها، وينتج عنها تأثيرات سلبية على الجسم، مضيفاً أنه يجب ممارسة بعض الرياضة لزيادة حرق السكر والدهون بالجسم.

تم نسخ الرابط