السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

طفرة في عالم الطب: ابتكار أول مضاد حيوي بتقنية الذكاء الاصطناعي

||ابتكار أول مضاد
||ابتكار أول مضاد حيوي بتقنية الذكاء الاصطناعي||طفرة في عال

كتبت- منه سعد

أصبح الذكاء الاصطناعي يلفت الأنظار في جميع المجالات، وآخر تحقيقاته تتعلق بمضاد حيوي جديد يتمكن من مقاومة البكتيريا المقاومة للأدوية، وقد استخدم الباحثون تقنية الذكاء الاصطناعي لاستكشاف وتطوير هذا المضاد الحيوي الجديد، الذي يعد نقلة نوعية في الطب الحديث.

ونشرت دراسة حديثة في مجلة "Nature Chemical Biology" العلمية، نتائج استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير مضاد حيوي قوي يمكنه التصدي للبكتيريا المسببة في الالتهابات والعدوى، وقام الباحثون بتدريب الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات المتعلقة بالتفاعل الكيميائي بين المركبات الدوائية والبكتيريا.

[caption id="attachment_51531" align="aligncenter" width="300"] ابتكار أول مضاد حيوي بتقنية الذكاء الاصطناعي[/caption]

وبعد تدريب هذا البرنامج الذكاء الاصطناعي، قام الباحثون بإدخال آلاف المركبات الجديدة واستبعد البرنامج التلقائي المركبات التي لا تظهر فاعلية كبيرة ضد البكتيريا المستهدفة، واستغرق هذا العمل الباهر وقتًا قصيرًا جدًا، حيث تمكن الذكاء الاصطناعي من اختيار المركبات الفعالة خلال ساعتين فقط.

ثم قام الباحثون بتجريب 240 مركبًا من بين المركبات الفعالة المختارة، وأظهر الناتج تفوق الأباوسين كأقوى وأكثر مضاد حيوي فعالية ضد البكتيريا المقاومة، وقد أثبتت التجارب العملية نجاح الأباوسين في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الجروح.

وإلى جانب قدرته على القضاء على البكتيريا المقاومة، فإن المضاد الحيوي الجديد أظهر تفوقًا في عدم التأثير على البكتيريا النافعة في الجسم، مما يقلل من احتمالية تطوير مقاومة له ومن حدوث آثار جانبية خطيرة.

[caption id="attachment_51536" align="aligncenter" width="300"] ابتكار أول مضاد حيوي بتقنية الذكاء الاصطناعي[/caption]

وفي ضوء هذه النتائج الواعدة، يخطط الباحثون لبدء التجارب السريرية وتوسيع تجاربهم على نطاق واسع لاكتشاف المزيد من المضادات الحيوية الفعالة ، ومن المتوقع أن يتم توفير الدواء للمرضى عام 2030.

ويعتبر هذا الابتكار تقدمًا هائلا في عالم الطب والعلوم، ولعله يساهم في اكتشاف مضادات حيوية أخرى تقضي على البكتيريا المقاومة وتنقذ حياة الكثيرين. يأمل الباحثون أن يكون هذا النهج الجديد في تطوير المضادات الحيوية قد فتح الباب أمام مزيد من الاكتشافات والابتكارات في هذا المجال المهم للبشرية.

اقرأ أيضا:-

أحمد رزق وأمير كرارة يلتقيان في مسلسل “بيت الرفاعي” خلال شهر رمضان 2024

تم نسخ الرابط