السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

مصر تعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة دون نتيجة

images (22)
images (22)

كتبت-رفيده وفيق

أعلنت وزارة الري والموارد المائية، اليوم الثلاثاء، انتهاء الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، والذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث، على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء، وتشغيل السد خلال أربعة أشهر.

ووضحت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن الاجتماع لم يسفر عن أية نتيجة، نظرًا لاستمرار المواقف الإثيوبية الرافضة، عبر السنوات الماضية، للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط، والتي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، إضافة إلى تمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له، من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

وأضافت الوزارة : "كما بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي، على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة، من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق، في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي".

وفي السياق ذاته ، أشارت وزارة الري والموارد المائية، إلى أنه على ضوء هذه المواقف الإثيوبية، تكون المسارات التفاوضية قد انتهت.

كما أكدت الوزارة، أنها ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول، بموجب المواثيق الدولية، للدفاع عن أمنها المائي والقومي، في حال تعرضه للضرر.

تم نسخ الرابط