السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

خاص| بلال نصر الدين دفاع المتهمين في "مذبحة المرج" يكشف عن تفاصيل مثيرة

5D1F310D-363A-4B75-9B10-9AF00709559B
5D1F310D-363A-4B75-9B10-9AF00709559B

كتب-محمد جودة

قررت الدائرة 15 جنايات بمحكمة شمال القاهرة الإبتدائية، بتحديد جلسة 17 يناير للنطق بالحكم، في القضية رقم 31010 لسنة 2022 جنايات المرج والمعروفة إعلاميًا بـ "مذبحة المرج".

وقال المحامي والمستشار القانوني بلال نصر الدين ورئيس فريق دفاع احد المتهمين، خلال مرافعته أمام المحكمة بالجلسة: "إن خلقة بني آدم أكثرهم لا يعلمون ... فكلما جاء في القرآن الكريم لفظ (اكثر الناس) كان يتبعه (لا يعلمونلا يفقهونلا يؤمنون) وعليه فإنه يجب ان نراعي الظروف الاجتماعية للمتهمين جميعاً وايضاً للمجني عليهم التي ساهمت بشكل كبير فيما نحن فيه الآن".

وأضاف دفاع المتهمين نتذكر رسالة الخواص في تنظيم العلاقات الاجتماعية بين العوام بعضهم البعض, لا اقصائهم اونبذهم او استفزازهم من الأرض وانما محاولة الاصلاح .

ودفع بانتفاء جريمة القتل العمد والشروع فيه وعدم توافر القصد الجنائي المنصرف الى القتل لدى أي من المتهمين وبأن الواقعة لا تعدو إلا أن تكون ضرباً لم يقصد منه موتاً ولكنه أفضى إلى الوفاة.

وكانت بداية الواقعة عندما تلقي قسم شرطة المرج، بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من عدد من الأهالي، يفيد بمقتل شخصين إثر مشاجرة نشبت بين أمين شرطة وأحد الأشخاص، وبعدها أطلق نجل أمين الشرطة النيران على قاتل والده.

وأسفرت المشاجرة عن سقوط جثتين من طرفيها ,وهما كلا منع، ع، متأثراً بإصابته النارية بالركبة اليسرى وما احدثته من تهتك الاوعية الدموية الرئيسية للساق ونزيف دموي، والوفاةع،عمتأثراً أيضا بإصابته النارية برصاصه بالرأس أدت الى وفاته في الحال وذلك بسبب نزاع على ملكية أحد العقارات بمنطقة القلج .

وبعمل التحريات وجمع المعلومات وسؤال شهود العيان على الواقعة، تبين أن وراء مشاجرة على ملكية منزل الدافع وراء مقتل أمين الشرطة وشخص آخر.

وحصل موقعالقارئ نيوزعلي أمر إحالة قضية التشاجر بالأسلحة النارية التى وقعت أحداثها بمنطقة المرج، بسبب نزاع على ملكية عقار والذي راح ضحيته المجني عليهع، ع”.

وكانت نيابة شرق القاهرة الكلية أحالت القضية رقم 31010 لسنة 2022 جنايات المرج، والمقيدة برقم 4730 لسنة 2023 كلي شرق القاهرة إلى محكمة الجنايات لبدء محاكمة المتهمين فيما هو منسوب إليهم من اتهامات.

وجاء فى أمر الإحالة الذي حصل عليهالقارئ نيوز أنه بعد الإطلاع على الأوراق وما تم بها من تحقيقات تتهم النيابة العامة كلًا منن،زمحبوس 30 سنة عامل رخام، وي، زعاطل، وح، ع” 33 سنة صاحب محل دواجن. كما تتهمس، جعامل بورشهمحبوس، وأ،صسائق محبوس، وم، ج” 30 سنةهارب، وأخر انقضت الدعوي الجنائية ضده بوفاته، بقتل المجني عليهع، ععمدًا مع سبقالإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على الخلاص منه قتلا لخلافات استعرت بينهم وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء.

وتابع أمر الإحالة أن المتهمين ما أن ظفروا بالمجني عليه حتي أطلق أحدهم أعيرة نارية صوب سالف الذكر حال تواجد الباقيين معه على مسرح الواقعة للشد من أزره قاصدين قتله، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات

وذكر أمر الإحالة أن المتهمين أحرزوا سلاح ناري مششخنبندقية آليةمما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحازوا وأحرزوا ذخائرست طلقاتمما تستخدم على السلاح محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصاً لهم بحيازتها أو إحرازها.

كما أنهم أحرزوا سلاحين ناريين غير مششخنين فرد خرطوش، بندقية خرطوش بدون ترخيص، وحازوا ذخائر طلقات خرطوش، مما يستخدم على السلاحين محل الاتهامين السابق دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها أو إحرازها، وأحرزوا دون مسوغ قانون سلاحين أبيضينسكين، عصا شومعلى النحو المبين بالتحقيقات.

وبناء على ما سبق أمرت النيابة العامة بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمحاكمة المتهمين طبقا لمواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة مع استمرار حبس المتهمين من الأول حتي الخامس احتياطيا على ذمة المحاكمة وسرعة ضبط وإحضار المتهم السادس وحبسه احتياطياً على ذمة المحاكمة.

وصرح المستشار بلال نصر الدين المحامي ودفاع أحد المتهمين قائلاً بأنه: يتبين من موضع إصابة المتوفي بساقه اليسرى التي أودت بحياته، وكذلك من مواضع الإصابات الأخرى بباقي المجني عليهمالتي لم تكن بمواضع قاتلة اطلاقاًأن المتهمين لم يكونوا قاصدين قتل المجنيعليهع،ع

أو الشروع في قتل باقي المجني عليهم، حتى وإن أعدوا لذلك أسلحة نارية، فكثيراً من الأحيان ما يحدث ان يحوز الجاني سلاحاً نارياً بقصد التشاجر أو مجرد إحداث الإصابات دون أن تنصرف نيته الى القتل.

فيما أكد إن للواقعة صورة اخرى غير الصورة الظاهرة بالأوراق وعليه سنقوم بطلب استدعاء شهود الإثبات لمناقشتهم حول شهادتهم أمام المحكمة الموقره.

الجدير بالذكر أن قضية المرج هي مشاجرة عنيفة وقعت أحداثها فى حي المرج بالقاهرة بسبب نزاع على ملكية أحد العقارات، وتحديد فى منطقة القلج، حيث دخل أكثر من 20 شخصًا فى مشاجرة بالأسلحة النارية، مما أسفر عن سقوط جثتين من الطرفين.

وكشفت التحقيقات عن سقوط المتوفيع،ع، طرف بالمشاجرة متأثراً بإصابته بطلق ناري بالركبة اليسرى، وما أحدثته من تهتك الأوعية الدموية الرئيسية للساق ونزيف دموي أدي إلى الوفاة.

وتابعت التحقيقات، أن المشاجرت أسفرت عن سقوط المتوفيع، ع” (طرف بالمشاجرة)، متأثراً بإصابته بطلق ناري برصاصة بالرأس أدت الى وفاته في الحال.

تم نسخ الرابط