السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

نتنياهو: محور فيلادلفيا بين غزة ومصر يجب أن يكون بيد إسرائيل

images (7)
images (7)

كتبت-رفيده وفيق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء يوم السبت، إن محور فيلادلفيا يجب أن يكون بأيدي تل أبيب ونسيطر عليه، وشدد على أن أي ترتيب غير ذلك لن تقبل به إسرائيل.

وأضاف بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي يوم السبت، أنهم سيواصلون الحرب حتى النهاية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، طرح على نظيره الأمريكي لويد أوستن، إقامة جدار تحت الأرض في الجانب المصري لفصلها عن قطاع غزة، بتمويل أمريكي.

كما أوضحت الصحيفة أن الجدار المقترح، قد يصل طوله إلى 13 كيلومتر ويتضمن مجسات وتقنيات، للكشف على احتمال وجود حفر وشيكة بالقرب منه.

كما نشرت قناة "I24 NEWS" العبرية تحليلاً عن محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، وعما إذا كان هو "خطًا أحمر يمكن تجاوزه".

وأشارت "I24" إلى أنه "مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الثالث، ومع توسيع إسرائيل عملياتها في أنحاء قطاع غزة، يعود محور "فيلادلفيا" الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة إلى الواجهة"، لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلي الذي يسعى من خلال عملياته البرية، والبحرية، والجوية الى تجفيف منابع حماس، يسعى أيضًا لوقف خطوط الإمدادات القادمة إليها من أجل إحكام قبضته على القطاع، وتحقيق أهم أهداف حملته العسكرية".

وحسب ماورد في قناة "I24" فإن جنودًا إسرائيليين ينتشرون إلى جانب حاملة الجنود المدرعة الخاصة بهم، في انتظار أوامر الإنسحاب من أنقاض ما كان موقعًا عسكريًا على ممر فيلادلفيا على الحدود المصرية، في جنوب قطاع غزة في 11 سبتمبر 2005.

وفي المقابل، "تعالى تحذير القاهرة من قيام إسرائيل بأي عمليات عسكرية، في المنطقة العازلة مما يدفع سكان غزة للنزوح الجماعي لمصر، تحت وطأة القصف والإغلاق، وهو مسألة تعتبرها مصر سيادية وتمثل لها خطًا أحمر لا يمكن تجاوزه".

ومن الجدير بالذكر ، أن محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين يمتد من البحر المتوسط شمالاً حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والذي يبلغ حوالي 14 كيلومتر.

ونصت معاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل عام 1979، والتي تعرف إعلاميا بإسم معاهدة "كامب ديفيد" على إنشاء منطقة عازلة بطول الحدود أو ما عرف بمحور فيلادلفيا.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ85 حيث تستمر الاشتباكات في ظل قصف إسرائيلي مكثف، لمدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع وسط كارثة إنسانية وصحية، تزامنا مع التصعيد على جبهتي لبنان واليمن.

وارتفع عدد الضحايا في القطاع إلى 21672 ألف وأكثر من 56165 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 504 جنود في معارك قطاع غزة.

تم نسخ الرابط