السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

من بولاق لحبل المشنقة.. تعرف على رحلة «سفاح الجيزة» بعد تأييد حكم إعدامه

6315A765-A140-40A9-900B-848279FAA03C
6315A765-A140-40A9-900B-848279FAA03C

كتبت-زينب سعيد

مرّت عدة سنوات على الجرائم المفجعة التي ارتكبها المتهم قذافي فراج، وشغلت الرأي العام حينها، وتجدد الأمر بعد فصل محكمة النقض، اليوم الخميس، في الطعن المقدم من «سفاح الجيزة» على حكم إعدامه في قضية مقتل سيدة في الإسكندرية، وأيدت حكم الإعدام.

وبعد مرور أكثر من 3 سنوات على أبشع 4 جرائم قتل، وسلسلة من وقائع النصب والتزوير وانتحال الصفة، ينشر موقع «القارئ نيوز» حصيلة الجرائم التي ارتكبها قذافي، والذي اشتهر إعلاميًا بــ«سفاح الجيزة».

وبعد أن قضت محكمة جنايات الإسكندرية بإعدامه تقدم دفاعة بمذكرة طعن أمام محكمة النقض، السبب الذي أعاد للأذهان كواليس ماحدث في تلك الجريمة البشعة، حتى أنها تحولت إلى عمل درامي باسم «سفاح الجيزة»، وما زال المحكوم عليه بالإعدامات الأربع مسجونًادون تنفيذ حتى وقتنا الحالي.

من هو سفاح الجيزة؟

هو شاب يدعى «قذافي فراج عبد العاطي عبد الغني»، سقط مؤخرا بين أيدي أجهزة الأمن بعد 5 سنوات من جرائم القتل والنصب والاحتيال، كانت حصيلتها 4 قتلى، بينهم صديقه المقرب وزوجته، في مدينتي الجيزة والإسكندرية، واستخدم فيها ذكاءه الشديد للتمويه والتخفي وانتحال صفة ضحاياه تارة، وأشخاص آخرين وذلك بأوراق رسمية.

اعترافات سفاح الجيزة

اعترف سفاح الجيزة أمام جهات التحقيق أنه تخلص من صديقه المهندس «رضا» بعد النصب عليه وأخفى جريمته بأن ألقى جثته في حفرة بشقة الطابق الأول.

كما اعترف أنه أنهى حياة زوجته وقطع يديها ودفنها بمتعلقاتها داخل غرفة أخرى بالشقة المكونة من غرفتين وصالة، وهرب بعد ارتكاب جريمتيه في 2015 إلى الإسكندرية.

وبعد انتقاله إلى الإسكندرية ظل قذافي يمارس عاداته المحببة واعترف أنه انتحل صفة ضابط في جهة سيادية للارتباط بسيدة قضى معها عدة أشهر بأوراق مزيفة.

وقام بخنقها ودفنها بملابسها بإحدى غرفها وأوهم أهليتها بهروبها والسفر خارج البلاد مع أحد الأشخاص للعمل بمجال التمثيل والإعلانات فلم يقوموا بتحرير محضر بغيابها.

كما اعترف أنه أزهق روح عاملة بمحل أدوات كهربائية «خاص بالمتهم» ومقيمة بالمنتزه بالإسكندرية، والمحرر عن غيابها محضر إداري.

واعترف المتهم بسابقة وعده لها بالزواج منها وتحصله منها على مبلغ 45 ألف جنيها، قيمة بيع شقة ملكها، وبسبب إلحاحها في استعادة المبلغ أو إتمام الزواج بها استدرجها إلى مخزن كائن بمنطقة العصافرة بالإسكندرية بزعم إعطائها بضاعة بقيمة المبلغ وخنقها ودفنها بملابسها داخل المخزن.

نص منطوق الحكم على سفاح الجيزة

«إن المتهم قذافي فراج عبد العاطي، آتى شيئًا إفكًا تكاد السموات تنفطر به وتنشق به الأرض وتخر الجبال هدًا بقتله نفس المجني عليه رضا محمد عبد اللطيف، صديق عمره، التي حرم الله قتلها إلا بالحق، وتصديقًا لقول الله سبحانه وتعالى: «إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَوَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ».. [المائدة:33]، حكمت المحكمة حضوريًا وبإجماع الآراء بإعدام المتهم بما هو منسوبًا إليه وإحالته الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.

الضحية الثالثة لـ سفاح الجيزة وهي شقيقة زوجته

ومن ضمن سلسلة جرائم سفاح الجيزة، حينما تعرف المتهم قذافي فراج على فتاة وأراد خطبتها لكنه عشق شقيقتها، وبتهديدات منها لافتضاحه قرر التخلص منها واستخدم نفس الطريقة المعتادة في القتل، ودفنها بجوار جثث ضحاياه السابقين في شقة بولاق الدكرور.

ومن ثم حاول إخفاء معالم جريمته، وأوهم أسرتها أن ابنتهم تعشق الفن والتمثيل وهربت مع مخرج للعمل معه، حتى لا يحرروا ثمة محاضر بتغيبها.

استخراج جثة ياسمين زوجته

قاضت الأجهزة الأمنية قذافي بعد اعترافه بقتل 4 أشخاص ودفنهم في 3 شقق ببولاق الدكرور والإسكندرية، إلى مكان جريمة قتل ودفن ضحيته الرابعة في شارع وهران، شرق الإسكندرية.

وبدأ المتهم تمثيل جريمته بعد الاستعانة بأحد أفراد الشرطة الذي مثل أنه الضحية وشرح السفاح كيفية التخلص منها وعقب انتهائه تم استخراج الجثة الرابعة، وهي فتاة عمرها 33 سنة.

كانت لديها تعاملات تجارية مع المتهم، حيث اقترض منها مبلغ 45 ألف جنيها، وتعثر في سداد المبلغ، وعرض عليها الزواج، واستدرجها إلى مخزن أدوات كهربائية في منطقة العصافرة، ثم قام بخنقها، وحفر حفرة بعمق مترين دفنها فيها، قبل أن يقوم بوضع كمية من الأسمنت والبلاط على مكان دفنها، حتى لا ينكشف أمره.

إحالة سفاح الجيزة للمحاكمة

وكان المستشار حماده الصاوي النائب العام، في 1 فبراير 2021، قد أمر بإحالة المتهم «قذافي فراج»، إلى محكمة الجنايات، في أربعة قضايا بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة، والمنتزه بالإسكندرية، لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا أربعة، هم: زوجته وسيدتان ورجل، زمع سبق الإصرار، خلال عامي 2015، 2017، وإخفائه جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

وأقامت النيابة العامة، الدليل قبل المتهم في القضايا الأربعة، من شهادة سبعة عشر شاهدًا، واعترافات المتهم في التحقيقات، واستخراج رفات جثامين المجني عليهم من الأماكن المدفونة بها، وما ثبت بتقارير الصفة التشريحية لتلك الجثامين، وتطابق البصمات الوراثية المأخوذة منها، مع مثيلتها المأخوذة من ذوي المجني عليهم، وما ثبت بتقارير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية، بشأن فحص الآثار المرفوعة من أماكن استخراج الجثامين، فضلًا عن محاكاة المتهم لكيفية ارتكابه الوقائع الأربعة.

تم نسخ الرابط