السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

العدل الدولية: نقر بحق الفلسطيينين وندين القتل المستمر على قطاع غزة

E6C112F9-7C0B-4C21-B612-5994FF411E8E
E6C112F9-7C0B-4C21-B612-5994FF411E8E

كتبت-زينب سعيد

أقرت المحكمة العدل الدولية خلال جلسة المحكمة بشأن طلب الإشارة إلى التدابير الطارئة من جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد إسرائيل، بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، قائلة إن بعض الحقوق التي تسعى جنوب أفريقيا إلى الحصول عليها منطقية.

وقالت رئيس محكمة العدل الدولية القاضية الأمريكية جوان دونوغو، إنّ الفلسطينيين مجموعة يجب حمايتها ووفقا للمادة الثانية من اتفاقية منع الإبادة.

وأضافت: "الفلسطينيون في قطاع غزة يبلغ عددهم نحو مليوني شخص، والعمليات العسكرية الإسرائيلية التي أعقبت أحداث السابع من أكتوبر أدت إلى عدد كبير من الوفيات والإصابات والدمار الشامل للبيوت والتهجير القسري للغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني وتدمير البنية التحتية المدنية". 

 

وتابعت: "أكثر من 25 ألف فلسطيني وهناك أكثر من 66 ألف إصابة وأكثر من 300 ألف بيت تم تدميره ونحو 1.7 مليون شخص تم تهجيره".

قالت العدل الدولية إن القرارات التي ستتخذها المحكمة بشأن التدابير المؤقتة مرهونة بشروط انتهاك إسرائيل اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مؤكدة أن جنوب أفريقيا قدمت في دعواها أدلة توثق جرائم إسرائيل بقطاع غزة.

وأكدت إن المحكمة يساورها قلق بالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في قطاع غزة، مضيفة: ونحن على اطلاع كبير بالمأساة التي تشهدها غزة وندين القتل المستمر في القطاع.

وتابعت جنوب أفريقيا طلبت وفقا للمادة 36 والمادة التاسعة من اتفاقية منع الإبادة حكما بشأن تدابير مؤقتة ملزمة لإسرائيل، لافتة إلى أن المادة التاسعة من اتفاقية منع الإبادة تجعل التدابير المؤقتة واجبة التنفيذ من ناحية الطرفين.

وأضافت المحكمة في جلسة إعلان قرارها بشأن قبول الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، إن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وأوضحت المحكمة أن "لبريتوريا الحق في رفع الدعوى ولا يمكن قبول طلب إسرائيل بردها، وقالت المحكمة "لن نرفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل".

وأفادت بأن قراراها بقبول الدعوى أخذ بعين الاعتبار تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين، وأيضاقلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية الإسرائيلي

تم نسخ الرابط