السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

من بين 50 ألف قطعة أثرية...تمثال "رع نفر" يزين المتحف المصري

WhatsApp Image 2022-12-18
WhatsApp Image 2022-12-18 at 11.34.22 AM (1)||WhatsApp Imag

كتبت - جهاد عامر

يتميز المتحف المصري بالتحرير، وهو أحد أهم وأكبر المتاحف العالمية من حيث عدد القطع الأثرية التي تتجاوز الـ 50 ألف قطعة، أمام الزوار، ومن بين تلك القطع الأثرية الفريدة بالمتحف هو تمثال "رع نفر" بهيئته الرسمية وغير الرسمية، من الحجر الجيري الملون، والذي يصل ارتفاعه لـ 178 سم.

  - تمثال رع نفر

وتمثال رع نفر تعبيرًا عن الكاهن الأكبر لبتاح وسوكر في منف، وقد  شغل أيضًا منصب كبير الفنانين والحرفيين في عصرالخامسة - الدولة القديمة، وتم العثور عليه في مقبرته بسقارة.

- المتحف المصري

يقع المتحف المصرى بالتحرير بقلب القاهرة، ويضم أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، حيث يضم أكثر من 136 ألف أثر فرعوني قديم، هذا وبالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.

وعند التحدث عن مقتنياته وما يحتويه، فيتكون المتحف المصري من طابقين تم تخصيص الطابق الأرضي منهما للآثار الثقيلة "مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية".

أما الطابق العلوي فقد خُصص للآثار الخفيفة مثل "المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأوانى العصر اليونانى الرومانى وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى"، وكذلك المجموعات الكاملة مثل "مجموعة توت عنخ آمون".

كما يضم المتحف عددًا هائلاً من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعونى بالإضافة إلى بعض الآثار اليونانية والرومانية.

تم نسخ الرابط