السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

غادة والي: "التصميمات إضافية بدون مقابل".. والروسي يُعلق " الحكم مُرضٍ للجميع"

كتبت-زينب سعيد

أثارت الفنانة التشكيلية غادة والي الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع حكم حبسها 6 أشهر على خلاف اتهامها بسرقة لوحات الفنان الروسي جورج كوراسوف، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة.

-هل ينفذ حكم حبس غادة والى 6 أشهر؟

هناك 3 سيناريوهات قضائية أمامها وفقا لقانون الإجراءات الجنائية أمام الفنانة التشكيلة غادة والي بعد التقدم بالاستئناف على حكم حبسها:

- السيناريو الأول هو تأييد محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية لقرار حبسها 6 أشهر.

- السيناريو الثانى هو تخفيف العقوبة التى أقرتها محكمة أول درجة بالحبس 6 أشهر.

- السيناريو الثالث والأخير هو إلغاء الحكم الصادر ضد غادة والى والقضاء ببراءتها.

غادة والي: تصميمات اللوحات.. أعمال بدون مقابل

ودافعت غادة والي عن نفسها في التحقيقات قائلة إنها ممثل قانوني لشركة "واليز استديو" ووقعت عقدًا مع شركة "آر أيه تي بي" المسؤولة عن الترويج للخط الثالث للمترو.

وأضافت غادة والي أنها التزمت بعمل خطة دعائية للخط الثالث ونفذت 36 تصميما صناعيا في 4 محطات، وهو أكثر من المطلوب "التصميمات اللي عملت المشكلة كانت إضافية بدون مقابل".

وأوضحت أن قيمة التعاقد كانت 878 ألفا و281 جنيها، على أن تنفذ خلال عامين.

وقالت عن مشكلة تصميمات محطة كلية البنات، إنها نفذت 7 تصميمات والمشكلة حصلت بسبب 2، موضحة أنه "بحسبة بسيطة التصميمان بـ25 ألف، والتعاقد نص على 3 تصميمات لكن نفذت 7 بدون مقابل مادي".

الفنان الروسي يُعلق على الحكم

وقال أحمد العطار، محامي الفنان الروسي جورجي كوراسوف، خلال مداخلة هاتفية في برنامج تلفزيوني، إن قرار محكمة القاهرة الاقتصادية بمعاقبة الفنانة التشكيلية غادة والي، بالحبس لمدة 6 أشهر لاتهامها بسرقة رسومات مترو الأنفاق "مُرضٍ للجميع".

وأضاف: "لا نعقب على الأحكام بالإيجاب والسلب، لكن من المنظور العام الحمد لله نحن في دولة قانون، وتتسم بعدالة القضاء الخاص بها واحترام القوانين كافة".

وأشار إلى أن "الحكم مُرضٍ للفنان الروسي، الذي ظل متمسكًا بثقته في الحصول على حقه، على مدار عام ونصف من التحقيقات، حتى أحيلت القضية إلى المحكمة المختصة".

-الروسي يُطالب بتعويض إضافي

وذكر أن الفريق القانوني للفنان الروسي يدرس المطالبة بمبلغ مالي للتعويض في المرحلة المقبلة، متوجهًا بالشكر إلى النيابة العامة التي عملت بشكل دقيق واحترافي بالتعاون مع الجانب الروسي على القضية، رغم الانتقادات والشائعات التي ظهرت على الساحة.

-بداية القضية بين غادة والي والفنان الروسي

وتعود أزمة غادة والي إلى عام 2022، حينما أثار الفنان الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من تصميم لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة.

وقال الفنان الروسي كوراسوف، إن تاريخ إحدى لوحاته الأربع المستخدمة من دون إذنه، يسبق الجدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ 27 عاماً.

وكانت غادة والي قد أعلنت في تصريحات صحافية قبل فترة، إن لوحتها ضمن جدارية محطة مترو أنفاق القاهرة، التي تسببت في الأزمة، ربما تشبه لوحة الفنان الروسي، مشيرة إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مصدر اللوحتين واحد، وهو الفن الفرعوني القديم.

-إحالة غادة والي للمحاكمة بتهمة السرقة   وجاء في أمر الإحالة بالقضية التي قُيدت برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، أن المتهمة تعدت على حقوق الملكية الفكرية وسرقت أفكارًا للوحات الفنان الروسي دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته، باعتباره صاحب الفكرة.   -اعترافات غادة والي   وفي وقت سابق، استمعت جهات التحقيق إلى اعترافات مصممة الجرافيك، غادة والي، البالغة من العمر، 34 سنة، والحاصلة على بكالوريوس العلوم التطبيقية والفنون، المتهمة بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، ولصقها في محطة مترو الأنفاق بكلية البنات في مصر الجديدة بالقاهرة، واستغلالها في إعلان لشركة مياه غازية، على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.   -الحكم بالحبس 6 اشهر لـ غادة والي   وقضت المحكمة الاقتصادية، بمعاقبة الفنانة التشكيلية غادة والي، بالحبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه وتعويض 100 ألف جنيه لاتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة لوحات فنان روسي.

تم نسخ الرابط