السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

فعاليات مميزة للأطفال في اليوم العاشر من معرض القاهرة الدولي للكتاب

0F2AE8E6-4B98-460F-87FE-86B72BB6FB98
0F2AE8E6-4B98-460F-87FE-86B72BB6FB98

كتبت - أميرة محمد 

يُقدم معرض القاهرة الدولي للكتاب في يومه العاشر باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة المُخصصة للأطفال، وذلك في ثلاثة أركان رئيسية: ركن الفنون القولية، وركن الورش التفاعلية، وركن الورش الفنية.

في ركن الفنون القولية، تبدأ الفعاليات في الساعة العاشرة والنصف صباحًا مع المركز القومي لثقافة الطفل، حيث يتم توقيع كتاب "الغزالة تالا تذهب إلى المدرسة" وتقام ورشة حكايات الانتصار.

في الساعة الثانية عشرة، تُقدم فعاليات ضيف الشرف (النرويج) قراءة باللغتين النرويجية والعربية لبعض الأعمال الأدبية مثل "الرحلة" و"لست أنا" و"حكايات فولكلورية نرويجية".

وتتواصل الفعاليات مع لقاء المركز القومي لثقافة الطفل مع الأطفال الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير ديوان "بصبح عليك"، يليها أوبريت "أهلا بالموهوبين" وورشة "كيف تصبح مراسلا صحفيا".

في الرابعة عصرا، تنظم وزارة الأوقاف ورشة لكتاب "أركان الإسلام"، بينما تُقام في الخامسة مساءً فعالية "تكريم مسيرة".

في ركن الورش التفاعلية، تفتتح وزارة السياحة فعالياتها بورشة توعية بالمناطق السياحية في الساعة الواحدة ظهرا.

وينظم المركز القومي لثقافة الطفل "أول جملة" ماراثون كتابة للأطفال الساعة الحادية عشرة، تليها ورشة حكي بالعرائس في الساعة الثانية عشرة، ثم ورشة "كان أبي يعقوب الشاروني" ينظمها القومي لثقافة الطفل.

وتتضمن الفعاليات لعبة السلم والثعبان، في الساعة الثانية ظهرا، لتعريف الطفل بحقوقه، ورشة حكي "سلسلة من أنا؟" في الثالثة عصرا، وفي الرابعة ورشة حكي مكتبة مصر العامة، وورشة بعنوان "حكايات سيناوية"، في الخامسة مساء.

في ركن الورش الفنية، تبدأ الهيئة المصرية العامة للكتاب فعالياتها في الساعة العاشرة صباحا بورش تعليم الكروشية والطباعة والرسم وجداريات، بالإضافة إلى ورش لفنون الخط العربي والزخرفة من صندوق التنمية الثقافية.

وتتضمن الفعاليات ورش فنية لضيف الشرف النرويج، وورش فنية للأورجامي من المركز القومي لثقافة الطفل، في الساعة الواحدة ظهرا، وورش فنية من الهيئة العامة لقصور الثقافة الساعة الثانية عصرا، وورشة فنية لذوي الإعاقة الساعة الرابعة، وفي الساعة الخامسة ورشة رسم حيوانات الغابة من مجلة قطر الندى.

يُذكر أن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب تقام في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس وتستمر حتى 6 فبراير الجاري، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

يشارك في المعرض 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، وتم اختيار النرويج ضيف شرف المعرض لهذا العام، وعالم المصريات الدكتور سليم حسن "شخصية المعرض"، ورائد أدب الطفل "يعقوب الشاروني" ليكون "شخصية معرض كتاب الطفل".

وقالت وزير الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني: "معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، تحول من كونه مجرد معرض للكتاب، ليصبح عاصمة متكاملة للثقافة والفنون وملتقى لجنسيات العالم، التي اجتمعت على أرض مصر".

وأضافت على هامش فعاليات المعرض: "الدورة الـ55 من معرض الكتاب تشهد حالة من الزخم الثقافي والفكري والفني، وأن السمة المميزة هذا العام تكمن في حرص آلاف الأسر من القرى والمدن من خارج العاصمة، على تنظيم رحلات يومية يُشارك فيها الآلاف من جميع الفئات العمرية لزيارة المعرض، مما يجعله بالطبع كمشهد حضاري يعكس وعي المصريين وحرصهم على أن يكونوا جزءًا من هذا الحدث السنوي الاستثنائي".

وتابعت: "المعرض يقدم للجمهور المصري والعربي، محتوى ثقافيا وفنيا مواكبا للتطورات الجارية حولنا في المجالات المتعددة، مشيدة باهتمام الأسرة المصرية وحرصها على تلقي الزاد الثقافي، وإدراكها لقيمة المعرفة في بناء المجتمعات".

وأكدت الكيلاني: "حرص وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب منذ اليوم الأول لتحضيرات معرض الكتاب هذا العام على أن تكون دورة استثنائية فارقة في تاريخ المعرض، مشيرة إلى أن المعدلات الجماهيرية الكبيرة التي يشهدها المعرض هي تتويج للجهود المبذولة في إنجاح هذه الدورة".

تم نسخ الرابط