السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد 4 أيام من طرحه.. نفاذ ألف نسخة من كتاب "الذخائر" 

202402050223222322||170657-جناح-قصور-الثقافة
202402050223222322||170657-جناح-قصور-الثقافة

 

كتبت - فاطمة عاطف

 

شهد جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته، إقبالًا كبيرًا من الزوار. 

 

 وتقام فعاليات المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ضمن مشاركة ثرية للهيئة في إطار برنامج وزارة الثقافة.

 

وأقبل جمهور المعرض على سلاسل إصدارات هيئة قصور الثقافة المتنوعة وعناوينها القيمة وأسعارها المخفضة التي في متناول الجميع. 

وطرحت الهيئة هذا العام 120 عنوانًا جديدًا في شتى فروع المعرفة، وجاءت مختلف السلاسل لتكون بمثابة مشاريع ثقافية وليست إصدارات منفردة. 

 

ومن بين الإصدارات التي أقبل عليها الجمهور إصدارات سلسلة "الذخائر"، والتي صدر عنها في المعرض طبعة جديدة من كتاب "البخلاء" للجاحظ. 

 

تحقيق وتعليق طه الحاجرى، وحقق الكتاب في أربعة أيام فقط منذ طرحه بجناح الهيئة مبيعات وصلت إلى ألف نسخة وهو رقم غير مسبوق.

 

ويعد كتاب "البخلاء" من الكتب النفيسة وأحد أشهر كتب الأدب الساخر، وصف خلاله "الجاحظ" الحياة الاجتماعية في صدر الدولة العباسية أبرع وصف. 

 

وتدور أحداث الكتاب حول قصص وأحاديث البخلاء الذين قابلهم ضمن ظروف بيئته الخاصة، فقام بتصويرهم بأسلوبه الفني الأدبي الفكاهي، دون أن يترك في نفوس القراء آثارا سيئة حولهم.

 

وللكتاب أهمية كبيرة في كشف نفوس البشر وطبائعهم وسلوكهم ويعد موسوعة علمية شاملة. 

 

و يمد القارئ بالكثير من المعلومات عن أسماء المشاهير، وأسماء البلاد وميزاتها وطباع سكانها وسلوكهم، ويروي مؤلفه القصص كنوادر تصور مواقف هزلية بطريقة تدفع إلى التربية ونقد الواقع الاجتماعي.

 

تم نسخ الرابط