السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

للاسستفادة من البحوث التطبيقية..."الزراعة" تبحث ملاحظات مجلس النواب وتنفيذ مخرجات مؤتمر قمة المناخ

WhatsApp Image 2022-12-22
WhatsApp Image 2022-12-22 at 2.35.12 PM

كتبت _ هيام علي

دشن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الوزارة، لبحث بعض الملفات الهامة التي تناول سبل تعزيز التعاون مع البرلمان والرد على جميع ملاحظات أعضاء مجلس النواب.

وشدد "القصير"، خلال الاجتماع على ضرورة التعاون مع البرلمان في جميع القضايا التي تهم المواطنين بشكل عام والمزارعين بصفة خاصة وكذلك مشروعات النفع العام والتقنيين، لافتا إلى الموضوعات والقضايا ذات الأولوية في القطاع الزراعي ومن بينها بعض توصيات المؤتمر الاقتصادي مثل التوسع في استنباط الأصناف الجديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية، وقليلة استهلاك المياه.

كما أكد على الاهتمام بالتحسين الوراثي للسلالات وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وكيفية مواجهة التفتيت الحيازي، وأيضا تطبيق الدورة الزراعية وتطوير التعاونيات وأنماط مستحدثة للزراعة التعاقدية وكذلك مستجدات الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء.

وأشار على الاهتمام أيضا بالخريطة المحصولية المتوافقة مع ظروف التربة والتغيرات المناخية والميزة التنافسية، وضرورة الاعتناء بالزراعة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ونظم الانذار المبكر والابتكار الزراعي وأيضا علاج مشكلة الملوحة وتدهور الأراضي وخريطة الخصوبة وتحديث الري.

وألقى وزير الزراعة، كذلك الضوء على الزراعات العضوية والمركبات الحيوية "مبيدات- أسمدة"، والاهتمام بالبحوث التطبيقية في مجال تقييم المحاصيل المنتجة بالتكنولوجيا الحيوية "المعدلة وراثيا"، وأبحاث مواجهة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكذلك الاهتمام بالتصنيع الزراعى وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي.

و وجه "القصير" خلال الاجتماع مع قيادات الوزارة، على الاستفادة من مخرجات قمة المناخ والتي من أهمها وضع آلية تنفيذية لتقييم وتقدير خسائر وأضرار التغيرات المناخية، وأيضا التوسع في إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية مع وضع آلية لحصر غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة الزراعية المسئولة عن الانبعاثات، وأيضا التوسع في خدمات الانذار المبكر وكذلك سبل تفعيل المبادرات التي طرحت من خلال القمة مثل "Nwfe و Fast".

تم نسخ الرابط