السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

"نويرة" تعيد إحياء إرث فريد الأطرش على مسرح الجمهورية

961E6AD5-1B83-4621-A381-2941B0C55FA0||CA01E5D3-4FF2-4109-AF
961E6AD5-1B83-4621-A381-2941B0C55FA0||CA01E5D3-4FF2-4109-AF

كتبت - أميرة محمد 

تُقدم فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو أحمد عامر، أمسية فنية غنائية على مسرح الجمهورية اليوم الأحد، وذلك في إطار خطة وزارة الثقافة المصرية للاحتفاء برموز الكلمة والنغم.

وتُخصص الأمسية لتقديم روائع الموسيقار الراحل فريد الأطرش، أحد أعظم المطربين والملحنين في العالم، حيث يُعرف بلقب "ملك العود".

ويتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر مؤلفات فريد الأطرش، منها: "قلبي ومفتاحه، مش كفاية، منحرمش العمر منك، وروحي وروحك" وغيرها من الأغاني الخالدة.

ويشارك في الحفل نخبة من الأصوات المصرية المميزة، وهم: داليا عبد الوهاب، رحاب مطاوع، محمد عبد الحميد، حسام حسني، مصطفى النجدي، محمد حسن، ووليد حيدر.

ويُذكر أن فريد الأطرش وُلد في جبل الدروز بسوريا، وانتقل إلى القاهرة مع والدته وأشقائه فؤاد وأسمهان، حيث بدأ مشواره الفني، ورحل عن عالمنا في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عامًا.

ورغم مرور عقود على رحيله، إلا أن موسيقى فريد الأطرش الخالدة لا تزال تعيش في ذاكرة الأجيال، حيث لا زال عشاقه يحرصون على الاستماع إلى أغانيه التي تميزت بلحنها العذب وكلماتها الرقيقة.

ومن بين أشهر أغانيه التي حققت انتشارًا واسعًا لدى المستمعين العرب أغنية "أنا واللي بحبه" التي غناها ولحنها ملك العود من كلمات مأمون الشناوي.

وقد أعرب موسيقار الأجيال الفنان محمد عبد الوهاب عن إعجابه الشديد بهذه الأغنية، وقال إنه على استعداد للتنازل لفريد عن 5 سنوات من عمره مقابل مطلع هذه الأغنية.

وأوضح عبد الوهاب أن التركيبة الموسيقية التي ابتكرها فريد في اللحن لا يمكن أن تخرج إلا من عقل موسيقي نابغ يجمع في الجملة الموسيقية بين الهندسة والفن.

ومن أشهر أغانيه التي لا تزال عالقة في أذهاننا: "مرة يبكيني ومرة يهنيني"، و"قلبي ومفتاحه"، و"بقي عايز تنساني"، و"وياك"، و"مانحرمش العمر منك"، و"يا عوازل فلفلوا"، و"فوق غصنك يا لمونة"، و"أنا واللي بحبه".

ويُعدّ فريد الأطرش علامة بارزة في تاريخ الموسيقى العربية، حيث لحن لنفسه ولعدد كبير من المطربين والمطربات، وشارك في بطولة 31 فيلماً سينمائياً، تاركاً إرثاً خالداً مازال يثري الساحة الفنية حتى يومنا هذا، حيث تميز بأسلوبه الفريد في اللحن والغناء. 

وتُعدّ هذه الأمسية فرصة رائعة لمحبي الموسيقى العربية للاستمتاع بأجمل أغاني فريد الأطرش بصوت نخبة من الأصوات المصرية المميزة.

تم نسخ الرابط