السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

بدأ العد التنازلي لشهر رمضان.. كيفية اغتنام الفرصة في شهر شعبان؟

images (53)
images (53)

كتبت - نورهان الكردي

 بدأ شهر شعبان، وبدأ معه العد التنازلي للشهر الفضيل رمضان، الذي يستعد من أجله المسلمين أجمعين، ويغتنموا شهر رمضان في العبادات، أملًا في أن يتقبل الله أعمالهم، وأن يغفر لهم ذنوبهم، ويكفر عن سيئاتهم. 

كيفية الإستعداد لشهر رمضان :

يقول الحسن البصري (رحمه الله): “إن الله جعل شهر رمضان مضمارًا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا! فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ! ويخسر فيه المبطلون".

ومع قدوم الشهر الفضيل، واستعدادًا له، إليك بعض الوصايا:

1- الدعاء لله بأن يبلغنا شهر رمضان: 

نرجو الله قبل أيام من رمضان، أن يبلغنا إياه لا فاقدين ولا مفقودين. 

فقد روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أنه قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان» (رواه أحمد والطبراني)، ومن أجله يقول ابن رجب (رحمه الله): “قلوب المتقين إلى هذا الشهر تحن، ومن ألم فراقه تئن”.

2- الشكر لله على بلوغ الشهر الكريم:

نشكر الله على أنه أبلغنا الشهر الفضيل ومنّ علينا بهذه النعمة الكريمة.

إن من أكبر نعم الله على العبد توفيقه للطاعة؛ يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): “أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبوب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم. (رواه النسائي والبيهقي – صحيح الترغيب: 985).

 ويقول الإمام ابن رجب (رحمه الله): “هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضا بشهر رمضان، كيف لا يُبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان؟! كيف لا يُبشر المذنب بغلق أبواب النيران؟! كيف لا يُبشر العاقل بوقت تُغل فيه الشياطين؟!”. 

ويقول الإمام النووي (رحمه الله) في كتاب الأذكار: “اعلم أنه يستحب لمن تجددت له نعمة ظاهرة، أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة أن يسجد شكرا لله تعالى، أو يثني بما هو أهله.

3- الاستبشار بأفضال الشهر الفضيل:

 قبل أيام من رمضان عليك أن تستبشر بأفضال هذا الشهر، مثل: فتح أبواب الجنان، وغلق أبواب النار، ومغفرة الذنوب، ونول الرحمات، والعتق من النيران.

وسآروي لكم قصة عجيبة نتعلم منها أن رمضانًا واحدًا يمكن أن يرفع المرء درجات في الجنة لا يتخيلها أحد:

 روى طلحة بن عبيد الله أن رجلين من “بلي” قدما على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وكان إسلامهما جميعا، وكان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر، فغزا المجتهِد فاستُشهد، ثم مكث الآخر بعده سنة ثم توفي، قال طلحة: فرأيتُ في المنام: بينا أنا عند باب الجنة فإذا أنا بهما، فخرج خارج من الجنة فأذن للذي توفي الآخر منهما، ثم خرج فأذن للذي استشهد، ثم رجع إليّ فقال: ارجع لم يُؤذن لك بعد، فأصبح طلحة يحدث الناس فعجبوا لذلك، فبلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وحدثوا الحديث، فقال: من أي ذلك تعجبون؟ فقالوا: يا رسول الله هذا كان أشد الرجلين اجتهادا ثم استُشهد ودخل الآخر قبله! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أليس قد مكث هذا بعده سنة؟ قالوا: بلى، قال: فأدرك رمضان فصامه وصلى كذا وكذا من سجدة في السنة؟ قالوا: بلى، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): فما بينهما أبعد مما بين السماء والأرض”. (حسنه المنذري، وصححه ابن حبان).

4- العزم على ترك الذنوب والتوبة: 

قبل أيام من رمضان، اعزم على التوبة فرمضان يعتبر البداية الحقيقية للعام؛ إذ ترفع أعمال العام في شهر شعبان، ومن ثم يكون رمضان بداية سنة جديدة بعد رفع الأعمال، ومن ثم يحتاج الواحد منا إلى فتح صفحة جديدة بيضاء نقية مع الله، وهذا يقتضي منه التوبة من جميع الذنوب، والإقلاع عنها، وعدم العودة إليها، فهو شهر التوبة، فمن لم يتب فيه فمتى يتوب؟!. 

قال الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:31]، ويقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحا} [التحريم: 8]. 

5- إعداد برنامج خاص للدعاء والذكر:

وقبل أيام من رمضان، قم بإعداد برنامج خاص للدعاء والذكر ، أكتب أدعيتك وأذكارك، واحرص على أن تجعل لك ذكرًا وتسبيحًا يوميًا، أجعله طوال أيام الشهر، قبل النوم وبعده، وفي الأوقات البينية، وبين الأعمال الحياتية، وفي أثناء الخروج والدخول من البيت أو العمل أو محل الدراسة، وفي أثناء االسير وفي كل حرمة تقوم بها. 

6- فتح صفحة بيضاء مشرقة: 

قبل أيام من رمضان، افتح صفحة جديدة مع الله بالتعرف عليه والتقرب منه والعودة إليه، ومع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالتزام سنته، ومع الوالدين بطاعتهما وبرهما، ومع المجتمع بأن تكون عبدًا صالحًا ونافعًا كما قال (صلى الله عليه وسلم): “خير الناس أنفعهم للناس”.

أفضال شهر شعبان:

بما أننا في شهر شعبان، دعونا نستطرد بعض أفضال هذا الشهر الكريم. 

انتقال القبلة من المسجد الأقصى ببيت المقدس إلى المسجد الحرام، وكان هذا الحدث العظيم تكريمًا من الله لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم. 

أمر المسلمين فيه بالجهاد وجعل الله الجهاد أيضا واجبًا عليهم. 

- أمر الله فيه لمسلمين بالجهاد، وجعله فرضًا عليهم. 

- وقوع غزوة بدر الصغرى . 

أحب الأعمال في شهر شعبان :

الإكثار من الصيام والقيام والصلاة .

قراءة القرآن والذكر . 

الصدقات والزكاة .

الاستغفار وترك الحرام والمعاصي. 

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أفضل الأدعية في شهر شعبان:

"اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا فى شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن، اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى فى سلام وأمان".

-"اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي".

- "اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم". 

تم نسخ الرابط