السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

"عم أشقية مصر".. سامي سرحان رمز من رموز الكوميديا المصرية

D7B8D2DC-0580-4E47-802A-4575AEC04BF0||AB122B85-B40B-422E-98
D7B8D2DC-0580-4E47-802A-4575AEC04BF0||AB122B85-B40B-422E-98

كتبت - أميرة محمد 

تحل ذكرى رحيل الفنان الراحل سامي سرحان، الذي ترك بصمة خالدة في ذاكرة الفن المصري، "عم أشقية" الوسط الفني، و"وكيل وزارة" التمثيل، الذي رحل عن عالمنا عام 2005 تاركاً خلفه إرثاً فنياً غنيًا بالعديد من الأعمال الكوميدية المميزة.

اشتهر سامي سرحان بأدواره الثانوية التي تميزت بروح الكوميديا وخفة الظل، ونجح في تحويل هذه الأدوار إلى أدوار بطولة من خلال إبداعه وحضوره الطاغي على الشاشة.

تحول سامي سرحان في وقتنا الحالي إلى أيقونة مميزة شهيرة يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الكوميكسات ومقاطع الفيديو لتحمل أقواله في الأعمال الفنية.

فيلم فول الصين العظيم

ومن اشهر الأفيهات المضحكة للفنان سامي في فيلم "فول الصين العظيم"، جسد فيه جد "محيي الشرقاوي" ومازال ترددها الناس في حياتهم اليومية، مثل: "إنت لو مُت هتستريح.. اسمع إنت تروح لأمك"، و"اسمع يامحي.. زمانا ده ماينفعش فيه غير الحرامي المستقيم"، "أنا جابر الشرقاوي عم أشقية مصر وعميد المجرمين.. يطلع لي واد حفيد يمرمط سُمعتي في الأرض"، "صين صين أنا موافق المهم ميطولكش أبو موتة.. الصين حلوة".

فيلم "الناظر"

وفي فيلم "الناظر" جسد الفنان الراحل سامي سرحان دور "نظمي" وكيل وزارة التعليم الذي يريد تزويج ابنته لـ«صلاح» علاء ولي الدين، وكانت من أشهر إفيهاته: "عايزني أمضي.. طب أها"، "جرا إيه يا صلاح هو أنا بتاع كشري!".

فيلم "التجربة الدنماركية"

وقدم سامي مع الزعيم عادل إمام في فيلم "التجربة الدنماركية" دور "بدوي" خادم منزل الزعيم وأبنائه في الفيلم، ويعد أشهر جملة له في الفيلم والإفيه الشهير "الدكتور قال لي أقف في حتة طراوة" والتي قاله غزلًا في نيكول سابا.

فيلم "الساحر"

كما جسد شخصية البلطجي "سيد عصب" مع القدير محمود عبد العزيز في فيلم "الساحر" ومن أشهر أفيهاته عندما كان يعلم محمود عبد العزيز مسك المطواة للدفاع عن ابنته، وعندما يطلب من محمود عبد العزيز ضربه بالرأس "أديني بالروسية بقولك" ليسقط بعدها مغشيًا عليه.

رحل الفنان سامي سرحان عن عالمنا يوم 16 فبراير عام 2005 عن عمر يناهز الـ 74 عاماً، بسبب أزمة مرضية مفاجأة، تاركاً خلفه إرثاً فنياً عظيماً وذكرى طيبة في قلوب محبيه.

يُعد الفنان سامي سرحان رمزاً من رموز الكوميديا المصرية، حيث تميز بخفة ظله وأسلوبه المميز الذي أضحك الملايين على مدار سنوات طويلة.

تم نسخ الرابط