السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

حلق رؤوس الرجال.. أغرب العادات الرمضانية الإندونيسية

IMG_20240217_205638
IMG_20240217_205638

كتبت -أميرة الصياد 

تختلف العادات والتقاليد بين الشعوب،حيث تأتي مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم بين أبناء المسلمين لتُعبر عن فرحة قدوم شهر الخير والرحمة، إلا أن بعض مظاهر الاحتفالات قد يبدو غريبًا في بعض الطقوس بين الدول.

وتستعرض جريدة " القارئ نيوز" لمتابعيها أغرب العادات الرمضانية حول العالم حيث لدولة إندونيسيا طقوس مختلفة وتتعدد بها القبائل حيث:

تعتبر إندونيسيا من أكبر دول العالم ذات الأغلبية المسلمة، ويصل تعداد المسلمين فيها إلى أكثر من 260 مليون نسمة، إذ 88% من السكان ومع تحديد رؤية هلال الشهر الكريم، تمنح حكومة جاكرتا إجازة للطلاب في الأسبوع الأول من رمضان للتعود على الصيام، لكن أكثر مظاهر الاحتفال برمضان هو قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم "البدوق".

وتختلف عادات الاحتفال في إندونيسيا تحديدًا، باختلاف المناطق ففي جزيرة جاوا، بدأ المسلمون في الاحتفال بقدوم شهر رمضان باتباع طقوس أخرى، أهمها ما يطلق عليه "نيادران"، وهي زيارة المقابر لأفراد العائلات الذين وافتهم المنية، في ليلة أول يوم.

أما في مناطق "كولون براجو" و"جوج جاكرتا" فتأخذ عادة "نيادران" شكلًا مختلفًا، إذ يسير الأهل والأصدقاء في مسيرة جماعية إلى المقبرة، بنية تطهير الأنفس وإطعام المحتاجين.

وفي مقاطعة "بادانج"، يسبح المسلمون في النهر، وأخذ حمام بالماء والليمون يومًا، قبل حلول شهر رمضان، اعتقادًا بتنظيف الجسد واستعدادًا لصيام الشهر الفضيل، وأغلب من يزاولون هذه العادة من المنتمين لمجموعة "مينانج".

موريتانيا.. زغبة رمضان:

ربما يمتلك شعب موريتانيا، العادة الأغرب بين الجميع، إذ يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة باسم "زغبة رمضان" أو "شعر رمضان"، وهي عادة تمزج بين الثقافتين العربية والإفريقية، وترتبط عادة حلق الرأس عند الشعوب الإفريقية بغرض زيادة الرزق وزوال الهم.

أفغانستان.. رقصة "الأتان"

وفي أفغانستان، يجري الاحتفال لنهاية شهر رمضان، إذ يجتمع الآلاف لأداء رقصة "الأتان" وهي رقصة أفغانية تقليدية، ورقصات غيرها، احتفالًا بنهاية شهر الصوم الكريم، واستقبالًا لعيد الفطر المبارك.

تم نسخ الرابط