السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في ذكرى وفاته الـ 2.. اعرف سبب تهديد جماعة الإخوان للمخرج وحيد حامد

IMG_٢٠٢٣٠١٠٢_١٢٢٨٠٩||IMG_٢٠٢٣٠١٠٢_١٢٢٨٢٨
IMG_٢٠٢٣٠١٠٢_١٢٢٨٠٩||IMG_٢٠٢٣٠١٠٢_١٢٢٨٢٨

كتبت- هيام علي 

تحل عليا اليوم الذكرى الثانية لوفاة الكاتب وحيد حامد، والذي توفي في مثل هذا اليوم 2 يناير لعام 2021 عن عمر يناهز 76 عامًا، ودلك بسبب أزمة قلبية مفاجئة، تاركًا خلفه حزنًا كبيرًا في قلوب جمهوره وكل محبيه بمصر والوطن العربي.

سبب تهديد جماعة الإخوان للراحل وحيد حامد

أعلن المخرج مروان حامد، نجل الكاتب الراحل وحيد حامد، خلال ندوة أقيمت في "قصر السينما" بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل والده، وقال: "والدي تعرض للتهديد بالقتل من جماعة الإخوان الإرهابية بسبب أعماله السينمائية التي تنتقد أفكارهم الهدامة".

كما أكد الناقد الفني طارق الشناوي، على كلام مروان حامد قائلا:  "إن جماعة الأخوان هددت الكاتب وحيد حامد بسبب فيلم "طيور الظلام"، الذي  لعب بطولته الزعيم عادل إمام".

نشأة الكاتب الكبير وحيد حامد 

وحيد حامد من مواليد مدينة منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية عام 1944، عمل على تثقيف نفسه، وظل على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية، وعرف المسرح عن طريق شكسبير وكتب في العديد من الصحف الإعلامية.

وصل إلى القاهرة لدراسة الآداب قسم اجتماع، وظل وحيد في السعي إلى شغفه الذي يراه، وكانت أولى القصص التي طرحها على هيئة الكتاب وحملت أسم “القمر يقتل عاشقه”.

بداية وحيد حامد الأدبية

كان السيناريست الراحل وحيد حامد بدأ مسيرته الأدبية والفنية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات، وقام أيضا بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، وحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

أشهر أعمال وحيد حامد

ومن أشهر أعمال المخرج وحيد حامد: "فيلم طيور الظلام، والمنسي، الغول، الجماعة، وفيلم دم الغزال، اللعب مع الكبار، الإنسان يعيش مرة واحدة، غريب في بيتي، وفيلم الإرهاب والكباب، الهلفوت، البشاير، آخر الرجال المحترمين، الراقصة والسياسي، عمارة يعقوبيان معالي الوزير، واضحك الصورة تطلع حلوة، مسلسل الجماعة، والبشاير، العائلة، ومسلسل بدون ذكر أسماء".

ومن المعروف أن وحيد حامد شكل ثنائي سينمائي ناجح مع النجم عادل إمام حيث قدم معه عدد من أبرز الأعمال الكوميدية حيث قدما سويا أفلام: "الغول، واللعب مع الكبار، والإرهاب والكباب، والمنسي"، و"طيور الظلام".

وفاة وحيد حامد

ورحل عن عالمنا المخرج الكبير وحيد حامد، في الساعات الأولى من صباح الثاني من يناير الماضي، بعد تدهور حالته الصحية، حيث عانى من مشاكل في القلب والرئة وتدهور في وظائف الكبد.

تم نسخ الرابط