السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

معطي: قرارات البنك المركزي مفاجئة وخالفت كل التوقعات

أحمد معطي||أحمد معطي
أحمد معطي||أحمد معطي

كتبت-أمنية فرج

قال أحمد معطي، الخبير المصرفي، في تصريحات خاصة ل" القارئ نيوز"، إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بقيمة تصل ل600 نقطة، وتحرير كامل لسعر الصرف، كانت مفاجئة، مضيفا أن المؤسسات والخبراء كانوا يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة، والبعض الأخر توقع رفع أسعار الفائدة ولكن بحد أقصى 300 نقطة فقط.

وأضاف معطي، أن البيان الذي تم نشره على الصفحة الرسمية للبنك المركزي، اتسم بالشفافية، حيث أنه استهدف هذه المرة بجانب الحد من ارتفاع التضخم، القضاء بشكل نهائي على السوق الموازية، الأمر الذي أصبح مستهدفا ليس من البنك المركزي فقط، ولكن من الدولة ككل.

وذكر الخبير المصرفي، أنه خلال الفترة الماضية قامت الدولة بإتخاذ أكثر من آلية للقضاء على السوق الموازية منها تشديد الدور الرقابي على الأسواق، لا سيما السوق الموازية للدولار، ثم الصفقة التاريخية صفقة "رأس الحكمة"، ثم صفقة الحزب الوطني التي أدخلت مبلغ بقيمة 5 مليار دولار للدولة، مضيفا أن توفير العملة الصعبة كان هو الهدف الأول.

وقال: "نرى اليوم خطوة جديدة من الدولة وهي تحرير سعر الصرف مع تشديد السياسة النقدية برفع سعر الفائدة 6 بالمائة، وبالتالي القضاء على السوق الموازية، والحد من ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة القادمة".

وأكد معطي، أن القرار ممتاز لأنه يأتي في ظل وجود ما يكفي من الدولارات لدى البنك المركزي، مما يتيح للبنك تدخله بالأسواق في حال كان هناك أسعار مبالغ فيها بالسلع الأساسية، وبالتالي السيطرة على الأسواق.

ولفت أن قرارات المركزي تأتي في حزمة إصلاحات اقتصادية بالتنسيق مع الحكومة، وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، وبالتالي هي قرارات مدروسة جيدا قبل الإعلان عنها.

وتوقع الخبير المصرفي، أنه عقب هذه القرارات سنشهد خلال الفترة القادمة تراجعات لسعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازية.

تم نسخ الرابط