السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

تخطيط أمريكي لإطلاع ترامب على أسرار الدولة إذا حصل على ترشيح الحزب الجمهوري

08E97CF2-464C-4B0B-B351-55A286DD21D0
08E97CF2-464C-4B0B-B351-55A286DD21D0

كتب: محمد أبو ذكري

فى تقليد متبع تعودت المخابرات الأمريكية إعطاء  بعض المعلومات السرية بما يخص الشأن والمخاطر، التي قد تواجه الدولة الأمريكية مع حظوا بثقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري من المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي ذلك حسبما أفاد تقرير تم ذكره على موقع "بوليتيكو".

وهذا الأمر يُعتبر تقليد، له جدرو تاريخية ترجع إلى عام 1952، لكن الشيء الجديد أن هناك حدث يحدث، للمرة الأولى، وذلك من تتطوع إدارة به، لعمل تبادل معلومات سرية مع مرشح يواجه اتهامات جنائية تتعلق بسوء التعامل مع وثائق سرية.

كما اشار التقرير: أن إدارة بايدن تعتزم تبادل المعلومات الاستخبارية مع الرئيس السابق، بغض النظر عن نتيجة محاكمته في فلوريدا، كما نقل "بوليتيكو"عن مسؤول استخباراتي كبير مطلع على المحادثات الداخلية.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن تعامل "دونالد ترامب" مع المعلومات السرية، الا أن مسؤولو المخابرات الأمريكية، يخططون لإطلاعه على مسائل الأمن القومي، إذا حصل على ترشيح الحزب الجمهوري هذا الصيف.

وهذا الأمر غالبًا ما يكون اجتماعًا واحدًا فقط، إلا أن بعض المرشحين يتلقون في بعض الأحيان عدة توجيهات، وعادة ما تتم الإحاطات الإعلامية، التي يديرها مكتب مدير المخابرات الوطنية ويوافق عليها البيت الأبيض.

وبعد المؤتمرات الوطنية في أواخر الصيف، وهذا الأمر يتم على مدى السنوات الـ 72 الماضية، حيث تقوم الإدارات بالتعاون مع وكالات المخابرات بإطلاع، مرشحي كل من الأحزاب السياسية الرئيسية على بعض أخطر التهديدات التي تواجه البلاد.

يذكر أن بعد تولي بايدن منصبه، بوقت قصير تم منع "دونالد ترامب" من تلقي أي إحاطات استخباراتية منفصلة.

وقد أشار بايدن إلىسلوك ترامب الخاطئ، مضيفا أنه يريد تجنب خطر أن ترامب قد يخطئ ويقول شيئًا منها، مع أن هذا يتم التطوع بها تاريخيًا لرؤساءالولايات المتحدة السابقين.

كما أن العديد من مسؤولي المخابرات والأمن القومي السابقين والحاليين، ممن تحدثوا مع موقع "بوليتيكو" معلقين أن ذلك القرار، دائما مايكون محفوفًا بمخاطر غير عادية، معللين ذلك بسبب القضية القضائية المعلقة.

وايضاً موقف ترامب المتعجرف تاريخيًا تجاه معلومات الأمن القومي، وأضاف، مسؤول سابق في المخابرات الأمريكية، فضل عدم الكشف عن هويته.

مشيراً إلى أن دونالد لا يزال يحتفظ بعلاقات وثيقة مع بعض قادة دول العالم ، على رأسهم، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما يمكنه استخدام تلك المعلومات لتعزيز مصالحه الخاصة أو دعمهم .

كما أشار " بوليتيكو" فى تقريره، من أن ترامب قام ذات مرة بتسريب تفاصيل عملية استخباراتية إسرائيلية سرية للغاية إلى كبار المسؤولين الروس من داخل مكتب البيت الأبيض، وصورة التقطها قمر تجسس صناعي سري، قام بتغريدها فى مرة أخرى.

هذا ومن غير المعروف متى سيتم البت في القضية "دونالد ترامب" أو عقد محاكمته، أو ما إذا كان قبل إجراء الانتخابات.

تم نسخ الرابط