السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

لصيام هذا الشهر الكريم نية وغرض في الدينا والآخرة.. تعرف عليهم 

ramdan-kareem-facebook-post_ver_1||صور-عن-رمضان-2024-أجمل-ا
ramdan-kareem-facebook-post_ver_1||صور-عن-رمضان-2024-أجمل-ا

كتبت - فاطمة عاطف

 

لا نريد أن ننسى الغرض من صيام هذا الشهر الكريم، ونستحضره دائمًا في قلوبنا، فصيام شهر رمضان له غرضان أساسيان في الدنيا والآخره.

 

ويستعرض "القارئ نيوز" أبرز الأغراض المذكورة في القرآن الكريم والسنه النبوية ويوضح الشيخ عبدالرحمن صقر أبرزها في النقاط التالية:

 

1-غرض في الآخرة : قال صلي الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه "، فبدءًا من اليوم وكل ليلة خلال الشهر الكريم ننوي صيام الشهر ونحتسب الأجر وتكفير الذنوب. 

 

ونتدرع إلى الله بالدعاء أن يغفر لنا ويجعل هذا الشهر بداية جديدة ف حياتنا عسي أن يجعلنا من عتقائه من النار. 

 

وقال صلي الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة"، "إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة". 

 

2-وغرض في الدنيا : وهو أن نمتلك قوة أكبر تمكننا من التحكم في أنفسنا وشهواتنا، وأستطيع وضع حد لأي شيء أقوم به. 

 

ويجب ألا ننسى قراءة القرآن، قال صلي الله عليه وسلم: "الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ الصِّيَامُ أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ وَيَقُولُ الْقُرْآنُ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ قَالَ فَيُشَفَّعَانِ ". 

 

"اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ"، لذلك يجب علينا أن نحاول أن نختم القرآن مرة على الأقل في الشهر الذي أنزل فيه القرآن عسي أن نكون من أهل القرآن وخاصته. 

 

قال صلي الله عليه وسلم: "إن لله أهلين من الناس، قالوا: ومن هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته". 

 الذكر والدعاء

كما يجب ألا ننسى الذكر والدعاء والصدقة، ولو بأبسط الأشياء وهي البتسامة طوال اليوم. 

 

قال صلي الله عليه وسلم: "ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ ". 

 

ويجب علينا عند تحضير وجبة الإفطار أو السحور أن يكون بنية إفطار صائم. 

 

وفي النهاية نريد معاونة الآخرين على فعل الخير، من خلال تذكير الأصدقاء بورد القرآن أو الأذكار، أو نشارك شرح آية، حديث أو تفسير. 

 

ونقلل مشاركة الأغاني أو صور بها ملابس غير محتشمة، أو صور فيها الممثل فلان، "غض البصر" 

قال تعالي: " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ". 

 

وندعو الله أن يتقبل منّا جميعًا صالح الأعمال، ويعيننا عليها ويجعلها خالصة لوجهه الكريم، ويغفر لنا ويتوب علينا ويعتق رقابنا من النار.

تم نسخ الرابط