السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

"ملك العرائس".. صلاح السقا حكاية إبداع خالدة

D9BAA7C2-6A1F-4222-8FAF-CBAEF0A0BC58||622379F0-A6D8-4B12-9A
D9BAA7C2-6A1F-4222-8FAF-CBAEF0A0BC58||622379F0-A6D8-4B12-9A

كتبت - أميرة محمد 

يحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل صلاح السقا، "أبو العرائس"، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1932 ورحل عن عالمنا يوم 25 سبتمبر عام 2010، تاركاً إرثًا فنيًا هائلًا من الأعمال الخالدة.

نشأته

تخرج صلاح السقا من كلية الحقوق، لكن شغفه بالفن دفعه لترك المحاماة والالتحاق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير "سيرجي أورازوف".

لم يقتصر إبداع صلاح السقا على مصر فقط، بل امتد ليشمل الدول العربية الأخرى، حيث ساهم في إنشاء مسارح العرائس في سوريا والكويت وتونس والعراق وغيرها.

أعماله 

يُعتبر صلاح السقا رائدًا في مجال مسرح العرائس، وله العديد من الأعمال المميزة، أشهرها أوبريت "الليلة الكبيرة" من تأليف وأشعار الراحل صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي، الذي وظف فيه عشرات الأصوات المصرية.

لا زال أوبريت "الليلة الكبيرة" علامة بارزة في تاريخ الفن العربي حتى الآن، ويُعد من الأعمال الخالدة التي قدمها صلاح السقا.

لقب صلاح السقا بـ "الأب الروحي لفناني العرائس في العالم"، تقديرًا لإبداعه وتأثيره على هذا الفن، وما زال إرثه الإبداعي يُلهم الأجيال الجديدة من الفنانين.

لم يكن صلاح السقا مجرد مخرج بارع، بل كان أبًا مُحبًا وفنانًا مُلهمًا لابنه أحمد السقا، الذي تربى على حب الفن وعشق المسرح منذ صغره.

يُؤكد أحمد السقا دائمًا على تأثير والده الكبير في شخصيته ومسيرته الفنية، قائلًا: ""والدي زرع بي الطيبة والجدعنة وحب الغير، وكان كريما جدا لدرجة أن والدته كانت دائما تشتكي من تبذير زوجها وتقول له: "استثمر فلوسك وما تصرفش كل قرش معاك" وكان يرد عليها ويقول "أنا استثماري الحقيقي في أولادي".

لم يقتصر إبداع صلاح السقا على الإخراج فقط، بل تقلد العديد من المناصب الإدارية المهمة في المسرح، بدءًا من إنشاء مسرح العرائس عام 1960 بناءً على طلب الرئيس جمال عبد الناصر، وصولًا إلى رئاسة البيت الفني للمسرح، والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ووكيل أول وزارة الثقافة، وعضوًا بالهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس.

جوائز وتقديرات 

حصل "السقا" علي العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، منها:

الجائزة العالمية الثانية من بوخارست.

الجائزة الأولى ببرلين عام 1973.

شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية.

وسام خاص من عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا عام 1989.

الدرع المميز من مهرجان جرش الأردن.

الميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا.

تكريم من المهرجان القومي للمسرح.

لا زال إبداع صلاح السقا يُلهم الأجيال الجديدة من الفنانين، تاركاً بصمة واضحة في تاريخ المسرح العربي، وعلامة بارزة في فن العرائس.

تم نسخ الرابط