السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

على هامش قمة القاهرة المالية .."عزام" يوضح أهمية التعاون مع المؤسسات التنموية

نائب رئيس الهيئة
نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كتبت-أمنية فرج

قال إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن التنسيق والتعاون المشترك مع المؤسسات التنموية محور رئيسي لتعزيز كفاءة وتنافسية الأسواق المالية غير المصرفية.

جاء ذلك خلال كلمته بقمة القاهرة المالية، والتي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تحت عنوان "تمكين المشروعات المصرية".

أشار عزام إلى التعاون المستمر بين االرقابة المالية والوكالة، خاصة إستراتيجيات تطوير الأطر الرقابية، وتطوير كافة الأسواق المالية غير المصرفية.

وأوضح، الجهود والمبادرات والقرارات التي تم اتخاذها خلال عام 2023، فيما يخص استراتيجية تطوير وتنمية الأنشطة المالية غير المصرفية

وتعزيز دورها في الاقتصاد الوطني، سواء من خلال تطوير الأسواق والمنتجات، أو تطوير الأطر الرقابية والخدمية، أو تطوير كفاءة المهنيين.

وأيضا العمل على تعزيز مستويات الشمول المالي والتأميني، وتسريع وتيرة رقمنة المعاملات المالية غير المصرفية عبر الانتهاء من الإطار التنظيمي لتطبيق التكنولوجيا المالية.

ولفت نائب رئيس الهيئة أن ذلك انعكس بشكل كبير على أداء الأسواق والأنشطة المالية غير المصرفية خلال عام 2023.

حيث النماء في إصدارات الأوراق المالية في السوق الأولي بنسبة 64.1 % لتسجل 601 مليار جنيه، وكذلك النماء في سندات التوريق بنسبة 96%، لتسجل 87 مليار.

وشهد ايضا في رأس المال السوقي نموا بنسبة تصل إلى 79%، ليسجل 1.7 تريليون جنيه بنهاية 2023.

وأضاف عزام، شهدت قيمة إجمالي الأقساط بعد استبعاد أقساط الوثائق المرتبطة بوحدات الاستثمار وأقساط عقود تكوين الأموال خلال العام المالي 2023

 ارتفاعا حيث سجلت قيمة الأقساط عند 61.4 مليار جنيه، أي حققت زيادة تقدر بحوالي 25.6%، مقارنة مع العام السابق. وعن نشاط التمويل، ازدادت قيمة عقود التأجير التمويلي بنسبة 33.7%، كما ارتفعت قيمة الأوراق المخصمة بنسبة نمو بلغ 4%.

وازدادت قيمة التمويل الاستهلاكي بنسبة 58.7%، كما حققت أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر زيادة بنسبة 41.7%.

تم نسخ الرابط