السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

بعد توتر وتصاعد الخلافات .. أول اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو

IMG-20240318-WA0093
IMG-20240318-WA0093

كتب: محمد أبو ذكري 

صرح البيت الأبيض، في بيان له اليوم الاثنين، من أن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أجريا اتصالاً هاتفيا، يعد الأول من نوعه بعد توتر العلاقات بينهما الفترة الماضية. 

 

وذكر أن بايدن ونتنياهو، بحثا هاتفيا الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، والبحث في آخر التطورات الأزمة فى الحرب الدائرة حاليًا. 

وجاء هذا الاتصال وسط تزايد الانقسام بين الحلفاء بشأن الأزمة الإنسانية وإدخال المساعدات لـ غزة، ومصير الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر. 

 

 

وتابع جرى الاتصال بين الجانبين، في الوقت الذي سارع فبه الجمهوريون في واشنطن والمسؤولون الإسرائيليون إلى التعبير عن غضبهم لما يحدث.

 

وانتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، بشدة طريقة تعامل نتنياهو، مع الحرب في غزة، كما دعا إلى إجراء انتخابات جديدة داخل إسرائيل، وتغير تلك الحكومة. 

 

وأشار أن آخر مكالمة واتصالاً هاتفية بين الطرفين، قد أجريت في الخامس من فبراير، حيث صرحت المصادر حينها إن الاتصال بينهم كان، متوترا جداً، نتيجة عدم وقف النار والتوصل لهدنة. 

 

وفى ذات الشأن شكك البيت الأبيض في خطة نتنياهو، من تنفيذ عملية عسكرية شاملة في مدينة رفح، والتي فر إليها ما يقرب من مليون نازح فلسطيني، فى الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل إلى القضاء على حماس في أعقاب هجومها المميت.

 

وحذر مسؤولو بإدارة بايدن، حذرو من أنهم لن يدعموا مثل هذه العملية، بدون أن يقدم الجانب الإسرائيلي خطة موثوقة لضمان حياة المدنيين الأبرياء وسلامتهم.

تم نسخ الرابط