السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

حدث في مثل هذا اليوم توقيع ‎معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل

٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢٠٢||٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢٠٧||٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢١١
٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢٠٢||٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢٠٧||٢٠٢٤٠٣٢٦_١٣١٢١١

كتبت: رقيه خالد

حدث في مثل هذا اليوم 1979 التوقيع على ‎معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في ‎واشنطن وذلك تحت إشراف ‎الولايات المتحدة.

وفي أعقاب اتفاقية ‎كامب ديفيد لعام 1978، ووقع عليها الرئيس المصري أنور ‎السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم ‎بيغن، وشهدها رئيس الولايات المتحدة جيمي ‎كارتر.

أحدثت المعاهدة غضب واسع في أوساط ‎العالم العربي بما في ذلك محلياً لأنها أخرجت ‎مصر من معادلة ‎الصراع العربي الإسرائيلي.

ووقعت معاهدة السلام بين ‎مصر ‎وإسرائيل بعد 16 شهرا من زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل في عام 1977 بعد مفاوضات مكثفة، وكانت السمات الرئيسية للمعاهدة الاعتراف المتبادل.

ووقف حالة الحرب التي كانت قائمة منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وتطبيع العلاقات وسحب إسرائيل الكامل لقواتها المسلحة والمدنيين من شبه جزيرة ‎سيناء التي كانت احتلتها إسرائيل خلال حرب الأيام الستة في عام 1967، ووافقت مصر على ترك المنطقة منزوعة السلاح.

وينص الاتفاق أيضا على حرية مرور ‎السفن الإسرائيلية عبر ‎قناة السويس والاعتراف ‎بمضيق تيران ‎و‌خليج العقبة ممرات مائية دولية، وكان الإتفاق قد جعل مصر أول دولة عربية تعترف رسميا بإسرائيل.

ودخل تطبيع العلاقات بين إسرائيل ومصر حيز النفاذ في يناير 1980 وتم تبادل ‎السفراء في فبراير.

وقد ألغيت قوانين المقاطعة من قبل البرلمان المصري في الشهر نفسه، وبدأت بعض التجارة تتطور، وإن كانت أقل مما كانت تأمل إسرائيل فيه وفي مارس 1980 تم تدشين رحلات جوية منتظمة.

كما بدأت مصر بإمداد إسرائيل ‎بالنفط الخام، في 18 مايو 1981، و أوضح رئيس مجلس الأمن التابع ‎للأمم المتحدة أن الأمم المتحدة لن تكون قادرة على توفير قوة مراقبة، بسبب تهديد ‎الاتحاد السوفيتي باستخدام ‎حق النقض ضد الاقتراح.

ونتيجة لهذا المأزق، فتحت مصر وإسرائيل والولايات المتحدة مفاوضات لإقامة منظمة لحفظ السلام خارج إطار الأمم المتحدة، وفي 3 أغسطس 1981، تم التوقيع على بروتوكول معاهدة السلام، الذي أنشأ ‎ القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين (MFO)، وترصد قوة المراقبة هذه كلا الطرفين لضمان الامتثال للمعاهدة.

تم نسخ الرابط