السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

تعرف على الفرق بين صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل وموعدهم

IMG-20240330-WA0072
IMG-20240330-WA0072

كتبت: رقيه خالد 

برغم أن قيام الليل والتهجد وصلاة التراويح من النوافل والسنن المستحبة التي يبدأ وقتها بعد صلاة العشاء وينتهي قبل الفجر، إلا أن العديد من العلماء فرق بينهم من عدة حيثيات تتعلق بكلٍ منهم: 

صلاة التهجد:

التهجد يعني الصلاة في الليل، حيث خصصه أهل العلم بالصلاة دون غيرها، وغالباً ما تكون هذه الصلاة بعد النوم، يقول الحجاج بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه-: «يحْسِبُ أَحدَكُمْ إِذا قام مِنَ اللَّيلِ يُصلِّي حَتَّى يصبحَ أَنه قد تهجَّد، إِنَّمَا التَّهجُّدُ: المرْءُ يُصَلِّي الصَّلَاةَ بعد رقدةٍ، ثمَّ الصَّلَاةَ بعد رقدَةٍ».

صلاة قيام الليل:

قيام الليل يكون بقضاء الليل أو جزء منه ولو ساعةً يسيرةً في العبادات عموماً، كقراءة القرآن، والصلاة، والتسبيح، وذكر الله تعالى، أي الانشغال في الليل بطاعة، ولا يقتصر ذلك على الصلاة فحسب، فهو أعم وأشمل من التهجد، وأفضل وقت للقيام هو الثلث الأخير من الليل لأن الدعوات تكون في هذا الوقت مستجابة.

صلاة التراويح:

صلاة التراويح هي صلاة النافلة التي تؤدى في رمضان في أول الليل بعد صلاة العشاء، ويستحب فيها التخفيف وعدم الإطالة، ولا حرج في تسميتها صلاة التهجد أو قيام الليل.

وتعتبر صلاة التهجد والقيام والتراويح ماهي إلى مسميات تطلق على صلاة التطوع من بعد صلاة العشاء وتستمر إلى صلاة الفجر ولكن الفرق كله في توقيت الصلاة.

تم نسخ الرابط