السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

خلع رداء الشرطة ولبس ثوب الفن.. في ذكرى ميلاد صلاح ذو الفقار إليك أبرز محطاته

Salah_Zulfikar||692||693
Salah_Zulfikar||692||693

كتبت - جهاد عامر 

يتزامن اليوم مع ذكرى ميلاد الفنان الراحل "صلاح ذو الفقار"، والذي ولد في 18 يناير 1926، ويستعرض لكم موقع وجريدة "القارئ نيوز" في هذا التقرير أبرز صفحات القدير صلاح ذو الفقار. 

- بداية حياته 

ولد الفنان صلاح ذو الفقار يوم 18 يناير عام 1926، بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والده أحمد بك مراد ذو الفقار، كان من كبار رجال وزارة الداخلية، التحق صلاح ذو الفقار بكلية الطب البشري جامعة الإسكندرية، ثم نقل أوراقه إلى أكاديمية الشرطة، وأظهر تفوقه فيها بالعقل والبدن، وتخرج ذو الفقار من كلية الشرطة عام 1946، وعمل ظابطًا بمديرية أمن المنوفية، ثم أصبح مدرسًا في كلية الشرطة. 

- شجاعة ونضال صلاح ذو الفقار 

اشتهر صلاح ذو الفقار بشجاعته، بين صفوف المناضلين ضد الاحتلال لكي يطهر مصر، إذ كان بطلًا من أبطال معركة الإسماعيلية عام 1952، وأظهر شجاعته وقوته الحربية ضد الاحتلال البريطاني برغم صغر سنه وقلة خبرته الحربية.

وبالرغم من عدد جنود المحتل الكبير صمد ذو الفقار برفقة رجال الشرطة المصرية ضد عساكر قائد الاحتلال أكسهام، وقاوم صلاح وقسم شرطة الإسماعلية عساكر الاحتلال الذين بلغ عددهم 7000 عسكري بالإضافة إلى الدبابات والمدافع، وأثناء المعركة انهارات جدران قسم شرطة الإسماعلية. 

ويستقبل الشهادة ما يقترب من 50 جنديًا مصريًا وتبقى 30 منهم صلاح ذو الفقار، وبالرغم من ذلك رفض صلاح وزملاؤه الاستسلام وقرروا المقاومة لآخر لحظة، إذ صنع صلاح وأصدقاؤه ملحمة وطنية تعبر عن شجاعة رجال مصر. 

- علاقة صلاح ذو الفقار بأنور السادات 

بعد عمل صلاح ذو الفقار في مديرية أمن المنوفية انتقل إلى سجن مصر، وكان الراحل محمد أنور السادات أحد المعتقلين في هذا الوقت في سجن مصر، وكان الضابط المكلف بحراسة السادات ما هو إلا صلاح ذو الفقار، والذي كان مؤمنًا ببطولة الراحل محمد أنور السادات، إذ أعرب عن فرحته بقيام السادات بدور وطني تجاه البلاد، وكان صلاح مقتنعًا بذلك بالرغم من اعتقال السادات. 

- بداية دخول صلاح ذو الفقار الفن 

اعتاد صلاح على الحضور وهو في سن المراهقة ببعض جلسات تصوير الأفلام مع إخوته المخرج محمود ذو الفقار، عزالدين ذو الفقار، وشارك في مشهد في عمل من إخراج  شقيقه محمود ذو الفقار. 

وأثناء عمله بالشرطة حاول شقيقه الأكبر عز الدين ذو الفقار إقناع صلاح بدخول عالم السينما، ولكن صلاح كان يعلم أن وزارة الداخلية لن توافق على عمله كممثل، وبسبب إلحاح شقيقه المخرج عز الدين، قدم صلاح طلبا لوزارة الداخلية بخوض بطولة فيلم أمام المطربة شادية، وبالفعل حصل صلاح ذو الفقار على موافقة استثنائية من وزارة الداخلية للمشاركة في هذا العمل. 

- استقالة صلاح ذو الفقار من الشرطة لحبه في الفن 

بعد النجاح الذي حصده العمل الأول لصلاح ذو الفقار، قدم استقالة للعمل من وزارة الداخلية، وبسبب مجهوده الكبير في معاركه ضد الاحتلال الأنجليزي ومشاركته في حرب العدوان الثلاثي على مصر، رقت وزارة الداخلية صلاح ذو الفقار إلى رتبة مقدم وأحالته إلى المعاش المبكر، ثم قدمه المخرج يوسف شاهين في فيلم جميلة عام 1958، وشارك ذو الفقار مع المخرج يوسف شاهين العديد من الأعمال السينمائية أبرزها: "الناصر صلاح الدين والناس والنيل". 

ثم اختاره المخرج حسن الإمام ليقدم بطولة فيلم بعنوان "حب حتى العبادة"، وحقق هذا العمل نجاحًا كبيرًا في ستينيات القرن الماضي وبدأ صلاح ذو الفقار يحظى بحب الجمهور. 

ويشهد عام 1960 الإنطلاقة الحقيقة له في عالم التمثيل، إذ قدم العديد من الأفلام السينمائية التي نالت على إعجاب الجمهور وزاد حبهم الشديد له، وكانت أبرز أفلامه: "مراتي مدير عام، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الرجل الآخر، مال ونساء، الأسطى المدير، أما أبرز أعماله الدرامية: صابرين، الراحلة، اسألوا الأيام، عودة الروح" 

- وفاة صلاح ذو الفقار 

رحل الفنان صلاح ذو الفقار عن عالمنا بطريقة مفاجأة، عن عمر ناهز الـ 67 عامً، حيث توفي أثناء تصوير فيلم الإرهابي، وذلك عام 1993، وحزن عليه الكثير من الوسط الفني والجمهور.

تم نسخ الرابط