السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

ماكرون ونظيره الصيني يدعوان لوقف إطلاق النار في غزة 

images (19) (10)
images (19) (10)
طالبت كل من الصين وفرنسا بوقف دائم لإطلاق النار في غزة كما نددت الدولتان بسياسة إسرائيل في بناء المستوطنات. وذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الصيني شي جينبينغ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شددا على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة مع الدعوة إلى الإفراج فورا عن جميع الرهائن.

بناء المستوطنات 

كما انتقد الرئيسان سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات والتي تتعارض مع القانون الدولي، ودعا الجانبان إلى تنفيذ ملموس لحل الدولتين. كما أكدت الصين وفرنسا التزامهما بالسعي لتسوية سياسية ودبلوماسية للقضية النووية الإيرانية.

حرية الملاحة في البحر الأحمر 

كما ركز جينبينغ وماكرون على أهمية دعم حرية الملاحة في البحر الأحمر، وطالبا بالوقف الفوري للهجمات على السفن المدنية. وأعرب الرئيس الصيني عن استعداد بكين للعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم عقد مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في أقرب وقت ممكن. كان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد بدأ الاثنين، زيارة لدولة لفرنسا تستمر يومين، واستقبله نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأجرى الرئيسان بعد ذلك أول جلسة مباحثات بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

العلاقات الصينية الفرنسية 

وبخصوص العلاقات الصينية الفرنسية قال شي: "خلال هذه الزيارة، تم التوقيع على 18 اتفاقية تعاون بين الإدارات تشمل الطيران والسياحة والزراعة والعلوم الإنسانية والتنمية الخضراء، والتعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم". وتصادف زيارة شي الذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والصين، وتأتي بعد زيارة ماكرون للصين في أبريل 2023. وبعد مغادرة فرنسا، سيزور شي المجر وصربيا.
تم نسخ الرابط