السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

مباحث المصنفات تضبط مطبعة بدون ترخيص فى القاهرة

120
120
تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكرية وضبط مطبعة بدون ترخيص. تمكنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، من ضبط مالك مطبعة بدون ترخيص، بتهمة بيع ونسخ كتب غير مرخصة فى القاهرة.

تفاصيل الواقعة

البداية كانت عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، اخطارا يفيد بقيام شخص مالك مطبعة بدون ترخيص ببيع ونسخ وطباعة العديد من الكتب دون تفويض من أصحابها. وعلى الفور انتقلت قوات الأمن إلى مكان الواقعة.

ضبط المتهم

‏وبتكثيف الإجراءات والتحريات، تمكن رجال المباحث من  إستهداف المطبعة وضبط مالك المطبعة. وبحوزته (جهاز لاب توب يحتوى على نسخ رقمية جاهزة للطباعة من "كتب تعليمية - روايات - أغلفة) بدون تفويض أو أمر توريد من أصحاب الحقوق المادية والأدبية. وبمواجهة المتهم أقر بارتكاب الواقعة بقصد تحقيق الربح المادى. وتحرر محضر بالواقعة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضده، وأخطرت الجهات المختصة التي تولت مباشرة التحقيق.

وضع قانون العقوبات عقوبة لكل من يقوم ببيع كتب تعليمية بدون ترخيص

ويستعرض " القارئ نيوز” من خلال هذا التقرير هذه العقوبة.  المادة 229

تنص على أنه يعاقب كل من:

طبع أو نشر أو باع أو عرض للبيع كتاباً او بعض المناهج التعليمية التى تشرف عليها وزارة التعليم  قبل الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه وبمصادرة الكتاب أو المصنف. ويعتبر قانون العقوبات أن السجن المؤبد والسجن المشدد هما وضع المحكوم عليه في أحد السجون المخصصة لذلك قانوناً. وتشغيله داخلها في الأعمال التي تعينها الحكومة، وذلك مدة حياته إذا كانت العقوبة مؤبدة، أو المدة المحكوم بها إذا كانت مشددة.  ولا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن ثلاث سنين ولا أن تزيد على خمس عشرة سنة إلا في الأحوال الخاصة المنصوص عليها قانوناً.
تم نسخ الرابط