السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

في ذكري ميلاده.. "جمال الغيطاني" رحلة أدبية حافلة بالتراث المصري

||||Image processed
||||Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Commun
يصادف اليوم، الخميس 9 مايو، ذكرى ميلاد الروائي والأديب جمال الغيطاني، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1945. جمال أحمد الغيطاني روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. وصف بأنه "صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا". وقد تأثر كثيرا بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ، ولعب ذلك دورًا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم. كما ساهم "الغيطاني" في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة. ووصف" الغيطاني" بأنه "قامة أدبية كبيرة وأحد رواد الرواية والسرد في مصر والعالم العربي، وأحد أبرز الأصوات الروائية العربية في نصف القرن الأخير".

ميلاده ونشأته

ولد جمال أحمد الغيطاني يوم 9 مايو عام 1945 في جهينة، إحدى مراكز محافظة سوهاج ضمن صعيد مصر. حيث تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة عبد الرحمن كتخدا،وأكمله في مدرسة الجمالية الابتدائية، وفي عام 1959 أنهى الإعدادية من مدرسة محمد علي الإعدادية. ثم التحق بمدرسة الفنون والصنائع العباسية، وقد ولد الغيطاني لأسرة فقيرة وعمل وهو طفل كصانع سجاد ثم عمل بأحد مصانع خان الخليلي. كما عمل سكرتيرًا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني خان الخليلي، وقال جمال الغيطاني إنه تعلم من دراسته لصناعة السجاد. التي أكملها بعامين في الصباغة والطباعة بكلية الفنون التطبيقية الإتقان والصبر الشديد، وأشار إلى أن "للسجاد كفن علاقة بالتاريخ والرمزية". كما عمل الغيطاني مفتشًا حينها على بعض مصانع السجاد الصغيرة ثم مشرفًا على مصانع السجاد بمحافظة المنيا. ويعتقد أن هذا العمل كان له تأثير كبير على طريقة تفكيره وأسلوبه الروائي، و"بدأ في رواياته كمن يعيد نسج وقائع التاريخ القديمة في أعمال إبداعية بطرق جديدة، وبطريقة محكمة". في عام 1969، استبدل الغيطاني عمله ليصبح مراسلًا حربيًا في جبهات القتال وذلك لحساب مؤسسة أخبار اليوم.  وفي عام 1974 انتقل للعمل في قسم التحقيقات الصحفية، وبعد إحدى عشر عامًا في 1985 تمت ترقيته ليصبح رئيسا للقسم الأدبي بأخبار اليوم. كان الغيطانى أحد مؤسسى الجريدة الأدبية "معرض 68"، والتي سرعان ما أصبحت اللسان الناطق باسم جيله من الكتاب. بالإضافة إلى ذلك في عام 1993، أسس الغيطاني صحيفة أخبار الأدب الصادرة عن أخبار اليوم. والتي باتت منذ صدور عددها الأول من بين أهم الصحف الثقافية في مصر والعالم العربي، وشغل الغيطاني منصب رئيس تحرير الجريدة.

اعتقاله

استطاع الغيطاني أن يعمل كرسام في المؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجي حيث استمر بالعمل مع المؤسسة إلى عام 1965. وتم اعتقاله في أكتوبر 1966 على خلفيات سياسية، وأطلق سراحه في مارس 1967، حيث عمل سكرتيرا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني خان الخليلي وذلك إلى عام 1969. وقيل أن اعتقاله كان بسبب انتمائه لتنظيم شيوعي، وعقب خروجه من المعتقل؛ "تبلورت لديه رؤية خاصة تقوم على إعادة النظر في التراث الإبداعي العالمي كله، ليكون مجدداً وليس ناسخاً". واعتقد الغيطاني حينها أن ذروة البلاغة المصرية قد كانت في العهد المملوكي، خلافاً للرؤية الأكاديمية التي تراه عصراً للانحطاط الأدبي.

من أعماله

أوراق شاب عاش منذ ألف عام، دار المسيرة حكايات الغريب الكتاب الممنوع: أسرار ثورة 1919، كتاب اليوم، القاهرة ملامح القاهرة في 1000 سنة، دار الهلال، القاهرة حكايات الخبيئة، دار نهضة مصر للنشر، القاهرة أسفار الاسفار: رحلات، دار سعاد الصباح ذكر ما جرى، دار المسييرة، بيروت الزويل، دار نهضة مصر للنشر، الجيزة إبراء الذمة، دار الشروق، القاهرة حراس البوابة الشرقية، دار الطليعة، بيروت متون الأهرام، الهيئة المصرية العامة للكتاب آفاق الذاكرة، نهضة مصر للنشر، القاهرة. شطح المدينة، دار الشروق، القاهرة رن، دار الشروق، القاهرة منتهى الطلب إلى تراث العرب، دار الشروق. يمام: مجموعة قصصية، دار نهضة مصر للنشر.

رحيله

رحل الروائي المصري جمال الغيطاني عن عالمنا في 18 أكتوبر عام 2015 عن عمر ناهز السبعين عامًا. وذلك في مستشفى الجلاء العسكري في القاهرة، وكان في صراع مع المرض إثر إصابته بوعكة صحية أدخلته غيبوبة لأكثر من ثلاثة أشهر. سمي أحد شوارع القاهرة الفاطمية باسمه، وهو شارع متفرع من شارع المعز لدين الله الفاطمي. كما تم إطلاق اسمه على إحدى المدارس بمسقط رأسه في محافظة سوهاج.
تم نسخ الرابط