السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

بعد افتتاحه| تعرف على تطورات مسجد السيدة زينب قبل وبعد في القاهرة

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب ||
يعد مسجد السيدة زينب هو أحد أكبر وأشهر مساجد القاهرة عاصمة مصر، وينسب إلى حفيدة رسول الله (محمد صلى الله عليه وسلم) زينب بنت علي بن أبي طالب.

موقع مسجد السيدة زينب:

ويقع المسجد والضريح في مصر في مدينة القاهرة بحي السيدة زينب، ولم يسجل التاريخ تحديدا موعد دقيق لبناء المسجد. تطورات المسجد: وقام الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، بافتتاح مسجد السيدة زينب. وجاء ذلك بعد الانتهاء من أعمال التطوير، وذلك بحضور عدد من الشخصيات العامة والسياسية. وحرص القائمون على التجديد على أن يكون التصميم على أحدث طراز إسلامي، فالرخام مزخرف بشكل محفور بارز داخل الحوائط، ما يعطي لحوائط المسجد المنظر الجمالي العتيق. يذكر أن جميع الحلي الداخلي للمسجد من الرخام المحفور بطريقة حرفية غير موجود في مسجد آخر.

مسجد السيدة زينب قبل التطورات القائمة:

وشهدت المنطقة الجنوبية وأجهزتها التنفيذية جهدًا في مشروع تطوير مسار مزارات آل البيت، وعلى رأسها تطوير محيط ميدان السيدة زينب بنطاق حي السيدة من خلال العمل على محاكاة عصر القاهرة الاسلامية بكافة تفاصيلها . ويتماشي ذلك مع الطابع التاريخي الأثري لهذا المكان وحفاظا على الهوية البصرية للمشروع. ويعتبر نقلة حضارية ينتظرها مرتادى الأولياء ومحبي آل البيت. جاءت التطورات خلال العمل المتواصل والجولات التفقدية والميدانية والتنسيق المستمر مع الاجهزة المعنية والتنفيذية وفرق العمل ومهندسي متابعة المشروعات القومية. وجاء ذلك في اطار متكامل للحفاظ على تصاميم وجمال وروعة العمارة الاسلامية الممتدة، قناعة بمدى اهمية احياء المناطق التاريخية والاثرية بمحافظة القاهرة . ويبرز قيمتها لما لها تأثير ايجابى على جذب السياحة الداخلية والخارجية. وجاءت التجديدات بخلق متنفس صحي وبيئة نظيفة ومظهر جمالى يليق بالقيمة الحضارية والتاريخية للحى العريق. وتم انشاء حديقة قنديل أم هاشم بشارع بورسعيد والتي تقع على مساحة 4 آلاف م2، وتضم 8 برجولات و30 مقعد خشبي ودورات مياه رجال وسيدات لخدمة رواد الحديقة. ورفع كفاءة المزروعات واللاند سكيب وزيادة الإضاءة. وتم تصميمها على الطراز الإسلامي بعدد 48 عمود كما تم رفع كفاءة الحديقة الواقعة أمام مسجد السيدة زينب .

الموضوعات المتعلقة 

هاتوا الفوانيس يا ولاد.. مراحل تطور الفانوس على مر العصور
تم نسخ الرابط