السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

خاص| خبير اقتصادي يوضح الأهمية من محطات مترو الخط الثالث الجديدة

كتبت: نوران خالد

قال الدكتور طارق عوض، الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية في تصريح خاص لـ «القارئ نيوز»، إنه في إطار ما توليه الدولة من تحقيق منظومة النقل المستدام ضمن خطة التنمية المستدامة 2030. وفى إطار البرنامج الموضوع من قبل وزارة النقل بشأن تشغيل خط المترو الثالث، فقد تم الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب على مسافة 5 محطات هى: التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة.

افتتاح محطات مترو الخط الثالث

وأوضح عوض في تصريحات خاصة لـ «القارئ نيوز»، أن هذه المرحلة من الخط الثالث للمترو تقع بنطاق محافظة الجيزة بمناطق العجوزة والدقى والمهندسين وبولاق الدكرور.

مراحل الخط الثالث للمترو

ويبلغ طول هذه المرحلة 7.1 كيلو مترات، والممتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهرة مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور. وبهذا التشغيل تكون قد اكتملت مراحل الخط الثالث للمترو من محطة عدلى منصور حتى الكيت كات ثم يتفرع شمالا حتى محور روض الفرج وجنوبا حتى جامعة القاهرة.

التشغيل التجريبي لمترو الخط الثالث

وأشار عوض إلى أن فترة التشغيل التجريبي بدون جمهور كان الغرض منها اختبار جميع الأنظمة والمعدات والوقوف على قدرتها التشغيلية من الإنارة والتكييف والتهوية ومكافحة الحريق للتأكد من صلاحيتها. وكذا اتمام الاختبارات الديناميكية للقطارات للتأكد من سلامة وأمان جميع مكوناتها . ويذكر أن إجمالى مسافة التشغيل للخط الثالث تبلغ حوالى 41 كم بعدد 34 محطة تعمل على الربط بين شرق وغرب مناطق محافظات القاهرة الكبرى كحلقة وصل بين شبكة مترو الأنفاق وخطى المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف. حيث ترتبط مع الخط الأول في محطة ناصرومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور. ويرتبط مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل ومع الخط السادس المزمع إنشاءه في محطة العباسية. وأضاف عوض أن هذا الخط خصص له 3 ورش فنية لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط في كل من: العباسية وإمبابة والسلام والتى تعتبر من أكبر الورش في الشرق الأوسط مخصصة لأعمال الصيانات الخفيفة والثقيلة للقطارات.

وعن رؤيته في مدى جدوى إنشاء وتشغيل هذه المرحلة من المترو

أجاب عوض أن هذه المسافة بطول الخط الثالث التى تخدم النطاق السكانى من محطة عدلى منصور وحتى جامعة الدول العربية ومرورا بالمناطق السكانية الجانبية على امتداد هذا الخط. وسوف تساهم بكل تأكيد في تخفيف حدة الزحام على وسائل نقل الركاب السطحية. بالإضافة إلى توفير الوقت في الوصول إلى أماكن العمل في منطقة العاصمة الإدارية الجديدة. وكذا المدن الجديدة المحيطة بها، مع خلق فرص عمل جديدة عبر إنشاء أماكن عمل ومصانع تتيح ظهور مجتمعات سكانية جديدة. وهذا بطبيعة الحال سوف يقلل من حجم التكدس السكانى والزحام بمناطق محافظات القاهرة الكبرى.

موضوعات متعلقة

خاص| خبير اقتصادي يوضح كيفية تعظيم سياحة اليخوت في مصر خاص| خبير اقتصادي يوضح مزايا توطين صناعة السيارات في مصر
تم نسخ الرابط