السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

موعد غلق شارع محمد عبده جراء ترميم منزل" زينب خاتون الأثري"

smal6201115123113
smal6201115123113
سيتم تنفيذ مشروع ترميم وصيانة وإعادة توظيف منزل زينب خاتون الأثرى بشارع محمد عبده بمنطقة الباطنية الدرب الأحمر. وذلك يستلزم الغلق الكلى لشارع محمد عبده أمام منزل زينب خاتون لتنفيذ الشدات المعدنية.

ميعاد غلق شارع محمد عبدو

على أن يكون تنفيذ تلك الأعمال ليلاً ونهاراً ابتداءً من الساعة 12 صباحاً من اليوم الإثنين الموافق 20-5-2024. ومن جانبها تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة والتنسيق مع الشركات المنفذة. وذلك لوضع المساعدات الفنية وجميع التجهيزات الدالة على وجود أعمال بالمنطقة لضمان أمن وسلامة المواطنين.

معلومات عن منزل زينب خاتون

يقع خلف الجامع الأزهر بالقاهرة، وبسبب جمال التصميم وروعة البناء جعله مقصدًا لتصوير الأفلام السينمائية والمسلسلات التيليفزيونية.

المدخل المنكسر

فمدخل البيت صمم بحيث لا يمكن للضيف رؤية من بالداخل وهو ما أطلق عليه في العمارة الإسلامية "المدخل المنكسر". وبعد أن تمر من المدخل إلى داخل البيت ستجد نفسك في حوش كبير يحيط بأركان البيت الأربعة وهو ما اصطلح على تسميته في العمارة الإسلامية بـ "صحن البيت". ويقع منزل زينب خاتون في قلب القاهرة القديمة عند تقاطع عطفة الأزهري مع زقاق العنبة خلف الجامع الأزهر، ووسط مجموعه رائعة من الآثار الإسلامية.

القرن الرابع الهجري

ويرجع تاريخ إنشاء البيت إلى القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، ويعد منزل زينب خاتون أحد الأمثلة البارزة لمنازل العصر المملوكي. وذلك لما فيه من إبداع فني يمثل هذا العصر من حيث التخطيط الذي يتناسب مع طبيعة سكان المنزل من طبقة الحكام والأمراء في هذه الفترة. كما يحتوى المنزل على عناصر معمارية وزخرفية مختلفة من شبابيك ومشربيات وأسقف خشبية وكوابيل مزخرفة ومذهبة وأرضيات رخامية وغيرها.
تم نسخ الرابط