السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

تقودك للحبس.. عقوبة انتحال الصفة في القانون المصري

شهدت الفترة السابقة، العديد من قضايا انتحال الصفة والنصب على المواطنين، وكان آخرها" انتحال صفة مأذون شرعي" فى الاسكندرية. ذلك وضع قانون العقوبات المصري عقوبات رادعة تطبق على كل من ينتحل صفة الغير، ووصلت العقوبة إلى الحبس سنتين. ونصت المواد ( من 155 وحتى 159) على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية. لأى غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

ويستعرض" القارئ نيوز" خلال السطور التالية لقراءه وزواره عقوبة انتحال الصفة

وفقا لقانون العقوبات

المادة 155

نصت على كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك،

أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين.   المادة 156

نصت على كل من لبس علنية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزًا للرتبة التى تخوله ذلك أو حمل علنية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

المادة 157

نصت على يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه. أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق.

المادة 158

تنص على يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل مصرى تقلد علانية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشانًا أجنبيًا. أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبى أو برتبة أجنبية.

المادة 159

نصت على فى الأحوال المنصوص عليها فى المادتين السابقتين يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم بأكمله. أو بنشر ملخصه فى الجرائد التى تختارها ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه.
تم نسخ الرابط