السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

السيسي: العلاقات السياسية العربية الصينية تعتمد على عدد من الأسس الراسخة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن أعمال المنتدى العربى الصينى وما سيخلص إليه من نتائج دفعة إيجابية للعلاقات بمختلف أوجهها. وأضاف السيسي، خلال افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني، أن العلاقات السياسية العربية الصينية تعتمد على عدد من الأسس الراسخة، تأتي على رأسها الحرص المتبادل على أمن واستقرار ومصالح الشعوب.

تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك في مواجهة التحديات

وأكد حرص الدولة على تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك في مواجهة التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي، ونقل وتوطين التكنولوجيا ومكافحة التغير المناخي وضمان الأمن المائي. وقال السيسي: "ألمس رغبة صادقة في تعزيز العلاقات العربية الصينية وأثق بما ستخلص إليه أعمال المنتدى من دفعة إيجابية ملموسة".

تعزيز العلاقات المؤسسية العربية الصينية

وأوضح الرئيس، أن الانعقاد الدوري المنتظم لمنتدى التعاون العربي الصيني دلالة على تعزيز العلاقات المؤسسية العربية الصينية. وأشاد السيسي بالعلاقات الراسخة بين مصر والصين، موضحا أنه مرت 10 أعوام على تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وما شهدته تلك السنوات من تطور ملحوظ في علاقات البلدين.

تحقيق عدد من الأهداف السياسية والاقتصادية

وأشار أن، المنتدى العربي الصيني، يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف السياسية والاقتصادية الرئيسية منها تعزيز التعاون "جنوب / جنوب"، بالإضافة إلى تشكيل نظام عالمي أكثر عدالة مع العمل على تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك في مواجهة التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي، ونقل وتوطين التكنولوجيا إلى جانب مكافحة التغير المناخى وضمان الأمن المائي، وذلك ضمن قائمة مطولة من التحديات والأخطار التي تفرض ضرورة حشد قدرات التعاون بين مختلف الأصدقاء بالمجتمع الدولى.

تاريخ انعقاد المنتدى التعاون العربي- الصيني

تجدر الإشار أن، المنتدى التعاون العربي- الصيني، هذه السنة يعتبر الذكرى العشرين له، حيث تم توقيع وثيقة المنتدى العربي والصيني عام 2004. وتهدف هذه الوثيقة الموقعة إلى تقوية وتعزيز التعاون والعلاقات بين الدول العربية والصين في عدة مجالات أهمها: الاقتصاد والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم.

موضوعات متعلقة

نص كلمة السيسي خلال الافتتاحية العاشرة للمنتدى “بكين”

“السيسي” يشدد على ضرورة المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية

بالعزف الموسيقي.. الرئيس الصيني يستقبل السيسي في القصر الرئاسي بالعاصمة

تم نسخ الرابط