السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

وزير الدفاع الإسرائيلي: لن نسمح بحكم حماس للأراضى الفلسطينية حتى بعد إنهاء الحرب

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي

كتبت: سمر صلاح

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد أنهم لن يقبلوا بحكم حماس في قطاع غزة كجزء من أي مساعي لإنهاء الحرب.

إسرائيل تعلن استراتيجية جديدة لإنهاء الحرب في غزة

أشار وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى أنهم سيعزلون المناطق وسيزيلون أعضاء حماس، وسيجلبون قوات أخرى بهدف تسهيل تشكيل حكومة جديدة. تركزت المناقشات في الساعات الأخيرة على مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء النزاع في غزة. حيث أعرب كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن عدم رضاه عن هذا المقترح وأكد في الوقت نفسه حرص إسرائيل على إطلاق سراح الرهائن.

 تغيير في خطاب الرئيس الأميركي وتحديات مقترح الهدنة في غزة

خطاب الرئيس الأميركي بشأن مقترح إنهاء الحرب في غزة يعكس تحرّكاً جديداً في المفاوضات التي تعثرت منذ أشهر، خاصةً في ظل تفاعل الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، وجاهزية الوسطاء لدفع العمل قدمًا للوصول إلى اتفاق يُقرّه الطرفان الحربيان وينفّذ بنوده.

 بايدن يضع نتنياهو أمام تحد سياسي حاسم

يعتقد محللون إسرائيليون ومراقبون  أن الرئيس الأميركي جو بايدن وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام "الحيرة الأكبر" في مسيرته السياسية.

ويجد نتنياهو نفسه أمام خيارين صعبين:

إما تفضيل الائتلاف المتشدد ومواصلة العمليات العسكرية مما قد يعرقل المفاوضات أو الاستجابة للمقترح الحالي وتخفيف الضغوط الداخلية والخارجية.

 أكثر من ثمانية أشهر مضت على العدوان الإسرائيلي على غزة

منذ 7 أكتوبر الماضي، بدأ الجيش الإسرائيلي حربًا ضد حركة حماس في قطاع غزة، حيث بلغ عدد الضحايا الفلسطينيين أكثر من 36 ألف قتيل. جاء هذا الاشتباك عقب هجوم مفاجئ من حماس على بعض القواعد العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية المحاذية للحدود مع القطاع، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز رهائن.

 مصر تؤكد تمسكها بشأن انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح

 تم الانتهاء اليوم من جلسات الاجتماع الثلاثي عقد في القاهرة، حيث ضم وفد أمني مصري بالإضافة إلى وفود من الولايات المتحدة وإسرائيل.  وأعربت مصر عن موقفها الثابت خلال المناقشات بشأن ضرورة انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح مشددة على ضرورة هذا الانسحاب لاستئناف عمل المعبر. ويحمل الوفد المصري إسرائيل مسؤولية  منع دخول المساعدات الإنسانية لغزة وأكد مسؤولية إسرائيل في منع دخول المواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وأصر على ضرورة تسهيل دخول ما لا يقل عن 350 شاحنة من المساعدات يومياً وتتضمن كافة الاحتياجات الضرورية مثل الغذائية والطبية والوقود.

موضوعات متعلقة

مصدر يكشف نتائج الاجتماع الثلاثي في القاهرة بشأن الحرب على غزة مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث تفاصيل صفقة التبادل والمفاوضات المقبلة
تم نسخ الرابط